نقابة الأطباء تعلن عن سلسلة فعاليات احتجاجية في الضفة لهذا السبب!

الصحة برام الله
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلنت نقابة الأطباء في الضفة الغربية، اليوم الأربعاء عن تعليق العمل في بعض الأجزاء من المشافي الحكومية بدءًا من الأحد القادم، ردًا على سياسات الحكومة التي ضربت التفاهمات والحوارات السابقة بعرض الحائط، وفق تعبيرها.

وأكدت النقابة في بيان لها، على أنها تواجه واقعًا سيئًا دفعها إلى اتخاذ بعض "القرارات المؤلمة"، مشددةً على أنها لن تقبل تجاهل القرارات المتفق عليها.

وقالت: "لن  نقبل التجاهل ولا الاستهتار والتنصل من القرارات، رغم صدور توجيهات من الرئيس، والذي أوصى بتشكيل لجنة وإنهاء عملها خلال شهر، إلا أنه وبعد انتهاء المهلة لم تكلف الحكومة نفسها بتشكيل هذه اللجنة والجلوس مع النقابة".

وتابعت: "ستبدأ فعاليات صعبة، ومؤلمة لنا جميعًا، ولن نتراجع عنها إلا بتحقيق جميع مطالبنا العادلة وحقوقنا المسلوبة".

وقرر مجلس النقابة الإجراءات التالية:

1. يوم الأحد 16/02/2020 تعليق العمل بالعيادات الخارجية في المستشفيات الحكومية ومبنى وزارة الصحة في رام الله ونابلس.

2. يوم الإثنين تعليق العمل بشكل كامل في جميع مرافق وزارة الصحة مع الالتزام بالتواجد والاعتصام أمام مجلس الوزراء الساعة 11 صباحا يستثنى من ذلك المناوبون في المستشفيات.

3. يوم الثلاثاء تعليق العمل في مديريات الرعاية الصحية الأولية وتعليق العمل في العيادات الخارجية ووقف العمليات المبرمجة في المستشفيات، وتقوم نقابة الاطباء بعمل حملة طبية في المناطق المصنفة "جيم" والمهمشة وتشكيل وفود من المدن والتوجه للأغوار لعمل أيام طبية تطوعية مع التزام الزملاء بالمشاركة.

4. يوم الأربعاء تعليق العمل في العيادات والعمليات المبرمجة في المستشفيات مع مغادرة أماكن العمل بعد الساعة 12 ظهرا لغير المناوبين والعاملين في مديريات الرعاية الصحية الأولية.

5. يوم الخميس تعليق العمل بشكل كامل في جميع مرافق وزارة الصحة ما عدا المناوبين في المستشفيات، يستثنى من تعليق العمل الحالات الطارئة والولادة وغسيل الكلى وأمراض الدم والأورام ودائرة التحويلات.

وذكرت النقابة مطالبها المتمثلة في توفير الكوادر والمعدات وزيادة عدد الأسرة لجميع المراكز والمستشفيات ومرافق وزارة الصحة.

وتعديل علاوة طبيعة العمل للأطباء العامين إلى 200 % بأثر رجعي من تاريخ 5\6\2013، وكذلك رفع علاوة الاختصاص لأطباء الخدمات الطبية العسكرية للطبيب العام لتصبح 100% وللطبيب الاختصاصي لتصبح 150%، وإضافة علاوة مخاطرة لجميع الأطباء، وإقرار هذه العلاوات على موازنة 2020 وجدولة مستحقاتهم المالية.

وإلغاء برنامج دكتور بصريات الذي أعلن عنه من قبل الجامعة العربية الأمريكية، والذي اعتبرته تدخل سافر في طبيعة عمل اختصاصي العيون.

بالإضافة إلى تعديل كادر الأطباء الحاصلين على البورد الفلسطيني والمثبتين كموظفين في وزارة الصحة منذ تاريخ حصوله على البورد لتعديل درجاتهم ودفع استحقاقاتهم المالية كامله وجدولتها.

وطالبت بتوقيع عقود الأطباء على برنامج الاختصاص والمستحقة منذ عام وذلك عن سنتي 2019و2020 وجدولة استحقاقاتهم المالية ودفع بدل نهاية خدمة وتحسين ظروف العمل.

ودعت إلى دفع المستحقات المالية للأطباء الذين قطعت رواتبهم دون وجه حق والذين قدمت قائمة بأسمائهم إلى رئيس الوزراء ووزيرة الصحة.

ورفع علاوة القدس للأطباء العاملين في وزارة الصحة، وتجميد قانون الحماية والسلامة الطبية إلى حين إقرار التعديلات المطروحة من قبل نقابة الأطباء، والإسراع في إقرار قانون حماية الكوادر الطبية والمؤسسات والذي قدم قبل خمسة أشهر لمجلس الوزراء.