قبل إجرائها بأيام

الكشف عن نتائج آخر استطلاع رأي للانتخابات الإسرائيلية

انتخابات
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

كشفت القناة الـ13 العبرية، اليوم السبت، عن نتائج آخر استطلاع رأي أجرته قبل إجراء الانتخابات المقرر عقدها يوم الإثنين القادم.

وأظهر استطلاع الرأي، حصول تعادل في عدد المقاعد لحزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو، وتحالف "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس، حيث سيحصل كل منهما على (33) مقعدًا، بينما ستحصل كتلة اليمين بزعامة نتنياهو على (56) مقعدًا.

وأشار الاستطلاع الذي شمل على عينة مكونة من (804) شخص، (600) منها من المجتمع اليهودي، و(204) من مجتمع "غير يهودي"، بنسبة خطأ تصل إلى 3.8%، أن ثالث أكبر حزب في الكنيست الإسرائيلي، هو (القائمة المشتركة) برئاسة أيمن عودة ترتفع بعدد المقاعد لتحصل على (15) مقعدًا.

وذكر أن التحالف اليساري في الكنيست، (العمل-جيشير-ميرتس) برئاسة عمير بيرتس، حصل على (9) مقاعد، بينما حزب "إسرائيل بيتينا" برئاسة أفيغدور ليبرمان يحصل على (7) مقاعد.

وفيما يتعلق بالأحزاب اليمينية: فيحصل حزب "يهدوت هتوراة" المتدين برئاسة يعقوب ليتسمان على (7) مقاعد، بينما حزب "شاس" المتدين برئاسة أرييه درعي وتحالف "يمينا" المتشدد برئاسة نفتالي بينت يحصلان على (8) مقاعد لكل منهما.

وبيّن الاستطلاع أن حزب "عوتسما يهوديت" المتطرف برئاسة إيتمار بن غفير حصل على نسبة 1.8% من التصويت، وبالتالي فلا يجتاز نسبة الحسم.

وأجاب 45% من المستطلعة آراؤهم على سؤال حول من الأكثر ملاءمة لتولي منصب الحكومة؟ بأن بنيامين نتنياهو هو الأنسب، و35% لصالح بيني غانتس، بينما أجاب 13% من المستطلعين بأن لا أحد منهما ملائم لتولي المنصب، وأجاب 7% بـ "لا أعرف".