لمواجهة "كورونا"

أعضاء كونغرس يطالبون ترامب بتقديم مساعداتٍ للشعب الفلسطيني

الكونغرس
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

طالب أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي "الكونغرس"، الرئيس دونالد ترمب، بتقديم المساعدات للشعب الفلسطيني لمواجهة انتشار فيروس "كورونا" الذي غزا العالم بأسره.

ودعا النواب في رسالة وجهوها اليوم السبت، إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، قالوا فيها إن عرض الرئيس ترامب مساعدة دول تكافح فيروس "كورونا" بما فيها إيران وكوريا الشمالية، ينبغي أن ينطبق على الشعب الفلسطيني، قائلين: "نخاطبكم ونطلب منكم اتخاذ كل خطوة معقولة لتوفير الدواء والمعدات الطبية والمساعدات الضرورية الأخرى للضفة الغربية وقطاع غزة لمنع وقوع أزمة إنسانية".

وأوضح الأعضاء "حتى 24 مارس 2020، هناك 50 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في الضفة الغربية، وقد أعلنت السلطة الفلسطينية حالة الطوارئ، ووثقت أول حالتين في قطاع غزة، وتم إقامة مركز حجر صحي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، غير أن غزة والتي بلغ تعداد سكانها 1.8 مليون نسمة وهي واحدة من أكثر المناطق اكتظاظاً حول العالم تعاني من ضعف النظام الصحي، وكانت ولا تزال تعاني من الحصار منذ عام 2007".

وتابعوا: "إن بيانات الأمم المتحدة تشير إلى أنّ 38% من المواطنين في غزة يعيشون تحت خط الفقر، و54% يفتقرون الى الامن الغذائي. كما أنّ 35% من الأراضي الصالحة للزراعة في غزة بالإضافة إلى 85% من المياه الصالحة للصيد لا يمكن الوصول إليها إما كلياً أو جزئياً بسبب الإجراءات العسكرية الإسرائيلية، كما أنّ أكثر من 90% من المياه غير صالحة للشرب".

وأضافوا أن القطاع يفتقر إلى ثلث الأدوية الأساسية. وعلى الرغم من إمكانية السفر إلى مصر فإنّ الغزيين لا زالوا معزولين عن باقي مناطق الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشاروا إلى أن "أحد التقارير الاخبارية التي نشرت مؤخراً بخصوص كورونا، قال إنّ إصابة شخص واحد فقط بهذا الفيروس في غزة، يمكن أن يؤدي إلى كارثة بحد ذاتها، وإنّه لا يوجد إمكانية لعزل المرضى أو منع تفشي المرض، وجميع هذه العوامل وإلى جانب جائحة كورونا التي تفتك بالمنطقة يمكن أن تعرّض صحة الفلسطينيين في غزة للخطر".

وأفادوا بأن قرار تجميد "الإدارة الأمريكية كامل المساعدات أحادية الجانب للشعب الفلسطيني منذ يناير 2018، ومساهماتها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الدولية، وفي اغسطس 2018 أعلنت الإدارة أنها لن تقدم أية مساهمات للوكالة، والتي تقدم الدعم لخدمات الرعاية الصحية الأساسية لملايين اللاجئين الفلسطينيين في الضفة وغزة ودول الجوار، وقامت الإدارة حينها بإعادة توجيه مئات ملايين الدولارات التي كانت مرصودة لمساعدة الشعب الفلسطيني".

وبينوا أن قانون الاعتمادات للسنة المالية 2020 ضم 75 مليون دولار للمساعدات الإنسانية والتنموية للشعب الفلسطيني، وعلى الرغم من هذا الاعتماد، وإلى جانب تفشي وباء كورونا في الضفة الغربية وظهور أولى الحالات في غزة، "فوفقاً لما لدينا من علم فإنّ الإدارة لم تعد النظر في سياسة وقف المساعدات أحادية الجانب للفلسطينيين وللأونروا."

وقال الأعضاء: "ينطوي وباء كورونا على خطر محدق في كافة النواحي الصحية والدبلوماسية والاقتصادية، وإنّ مكافحة وباء كورونا في الأراضي الفلسطينية هي مصلحة أمنية قومية للولايات المتحدة وللفلسطينيين ولحليفتنا "إسرائيل"، والتي وثقت فيها حتى اللحظة 1200 حالة. في ظل انتشار الفيروس، وضعف النظام الصحي في غزة، واستمرار توقف المساعدات الأمريكية للفلسطينيين".

وأعربوا عن قلقهم "من أنّ الإدارة تخفق مرة أخرى في اتخاذ الخطوات المنطقية للمساعدة في معالجة هذه الأزمة الصحية العامة في الأراضي الفلسطينية"، مطالبين في ضوء حالة الطوارئ هذه، الإدارة الأمريكية بالإجابة عن الأسئلة التالية قبل تاريخ 3 ابريل المقبل:

ما الخطوات التي تتخذها الإدارة أو تخطط لاتخاذها للمساعدة في توفير الأدوية اللازمة والمعدات الطبية والكوادر والمصادر الأخرى للفلسطينيين لمحاربة خطر نشوب أزمة حقيقية ناجمة عن فيروس كورونا.

ما الصلاحيات الإضافية أو الإجراءات التي قد تحتاجونها من الكونغرس لتقديم دعم من هذا القبيل للفلسطينيين.

متى ستقرر الإدارة تخصيص مبلغ 75 مليون دولار كجزء من صناديق الدعم الاقتصادي لدعم الفلسطينيين، بموجب قانون الاعتمادات لسنة 2020 المالية.

ما عدد المنشآت الصحية في الضفة وغزة القادرة على تقديم العلاج الفعال وتوفير الحجر –إن لزم– للمرضى والطواقم الطبية التي قد تنتقل إليها العدوى؟ إذا كان هناك أية منشآت قائمة فعلاً يرجى ذكرها.

ما الخطوات –إن وجدت– التي ستتخذها وزارة الخارجية للتنسيق مع هيئات الإغاثة الأممية والحكومات الأجنبية والمنظمات غير الحكومية والهيئات الأخرى لتسهيل تقديم المساعدات الطبية الملحة للفلسطينيين لمحاربة فيروس كورونا، يرجى وصف هذه الجهود.

إذا لم يكن هناك أي مما ذكر حتى اليوم، فلماذا؟

هل شاورت الإدارة حكومة "إسرائيل" بشأن الحاجة لتذليل التقييدات الحالية على دخول الأدوية والمواد والمعدات الطبية اللازمة إلى قطاع غزة ؟ وما هو وضع الخطط الإسرائيلية لتقليل التقييدات على الحدود خلال هذه الجائحة؟

ووقع على الرسالة الأعضاء: اليزابيث وارين، وتشرس فان هولين، وباتريك لاهيي، وبرنارد ساندرز، وتوم اودال، وجفري مركلي، وتومس كاربر، وشيرود براون.