العراق تقرر رفع الحظر جزئيًا عن محافظة نينوى غذًأ

العراق
حجم الخط

بغداد - وكالة خبر

قررت السلطات العراقية اليوم السبت، رفع الحظر بشكل جزئي عن محافظة نينوى بدءًا من يوم غد الأحد.

وقالت خلية أزمة محافظة نينوى في بيان لها: "بعد التشاور مع خلية الأزمة الصحية، قُرر رفع حظر التجوال بشكل جزئي لجميع القطاعات، من الساعة السادسة صباحًا وحتى السادسة مساءً، اعتبارًا من يوم الأحد، مع استمرار إغلاق منافذ المحافظة بالكامل واستثناء عجلات الحمل الخاصة بالمواد الغذائية والإنشائية والحالات الطارئة".

وأضافت: "ستكون حركة السيارات الصغيرة بنظام الفردي والزوجي، ويستثنى من ذلك عجلات الكوادر الصحية والطبية، مع السماح بحركة العجلات الكبيرة الخاصة بنقل المواد الغذائية والمواد العامة وسيارات المواد الإنشائية من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة السادسة صباحًا".

وأكدت على استمرار إغلاق المطاعم و"الكافيهات" وقاعات المناسبات وسرادقات العزاء ومنع سير سيارات النقل العام، فضلا عن استمرار غلق المساجد ودور العبادة والالتزام الكامل بمنع التجمعات داخل المحلات والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وأن لا يزيد التجمع عن (10) أشخاص، لافتةً إلى أن العمل في الدوائر الحكومية سيكون بنسبة 25 % من الكوادر.

وقررت السلطات المحلية فى محافظة نينوى العراقية في وقت سابق، تمديد حظر التجوال فى المحافظة، كإجراء احترازى للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وسجلت العراق أمس الجمعة، (48) إصابة وحالة وفاة واحدة بفيروس كورونا. وأعلنت دائرة صحة كربلاء، مُغادرة 88 شخصاً ممَن تم حجرِهم على خلفية مُلامستهم لبعض من تمَتْ تشخيص إصابتهم بفيروس كُورونا المُستجَد ، وذلك بعد التأكد من سلامتهم وخلوِهم من الإصابة به .

من جانبه، أشار مدير إعلام الدائرة سليم كاظم في بيان صحفي، إلى أن عدد المُغادرين من المُلامسين أصبح 498 شخصًا، لافتًأ إلى أن حجرِهم كان احترازيًا حماية لهُم وللمجتمع خشية أن يكونوا قد تعرَضوا للعدوى جراء مُلامستهم لبعض الحالات المُؤكدة مُختبريًا.

وذكر كاظم، أن المحجُورين الذين غادروا الحجر الصحي الاحترازي في مدينة سيد الأوصياء التابعة للعتبة الحُسينية المُقدسَة، كانوا ضمن مسؤولية الفرق الطبية والصحية لقطاع الحسينية، وخضعوا طِوال مُدة وجودِهم في الحجر الصحي إلى رعاية طبيةٍ وصحيةٍ وخدمية مُشتركة مع إدارة المدينة.