على غرار صفقة شاليط

موقع عبري: مبادرة السنوار حول الأسرى سيتم تنفيذها على مرحلتين

صفقة تبادل اسرى
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية اليوم الأحد، أن المبادرة التي طرحها رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، لصفقة تبادل الأسرى مع "إسرائيل"، سيتم تنفيذها على مرحلتين، على غرار صفقة شاليط.

وبحسب موقع i24 العبري: "كشرط أول، تقترح حركة حماس، أن تكون هناك صفقة أولية تستبق الصفقة الأساسية كخطوة لبناء الثقة بين الطرفين تتضمن إفراج إسرائيل عن عشرات الأسرى الفلسطينيين من المسنين والمرضى، وكذلك عن عدد مماثل من الأسرى القاصرين والنساء من السجون الإسرائيلية".

وادعى الموقع العبري، بأن تقاريرًا فلسطينية صدرت في هذا الإطار جاء فيها:"ستتم هذه الخطوة مقابل حصول إسرائيل على معلومات عن مصير الإسرائيليَين الذين عبرا الحدود إلى قطاع غزة وتحتجزهم حماس".

وأضافت التقارير بحسب الموقع العبري: "في المرحلة الثانية من الصفقة، ستفرج إسرائيل عن الأسرى الفلسطينيين وفقًا لقائمة تقدمها حماس مقابل استعادة الجنديين الإسرائيليين هدار غولدن وأورن شاؤول، اللذين تحتفظ بهما حركة حماس منذ عام 2014".

يشار إلى أن "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، قد أثارت قضية الجنود في قبضتها مراراً خلال السنوات الأخيرة، بعدما عرضت صور أربعة جنود إسرائيليين يُعتقد أنّهم أسرى لديها، وفي مقابل ذلك أعلنت أنّها لن تكشف أي معلومات عنهم من دون مقابل.

كما واتهمت كتائب القسام الطبقة السياسية والعسكرية في "إسرائيل" بممارسة عملية تضليل وكذب بشأن ملف الأسرى والمفقودين، قائلة إنّ حكومة بنيامين نتنياهو تتهرب من صفقة تبادل أسرى مع المقاومة.