بالفيديو بالفيديو : الهباش .. من حق مصر وواجبها القضاء على الانفاق لأنها شيء سلبي يضر بالجميع

6c14218d728da5f9d955ebe38cfd414b (1)
حجم الخط

 قال محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة اليوم" على فضائية "اليوم" المصرية الليلة الماضية في رد على سؤال حول الاتهامات بأضرار إغراق الحدود "ما الذي دفع مصر للقيام بهذا، أليس الضرر الذي لحق بالأمن القومي المصري من جراء وجود هذه الأنفاق".

وأضاف "لو لم تكن الأنفاق موجودة، لما أقدمت مصر على مثل هذه الخطوة، والمسؤول هو الذي تسبب بالأزمة والذي أضر بالمواطنين هو الذي تسبب بوجود الأنفاق بهذا الشكل التخريبي".

وكانت سلطة المياه الفلسطينية حذرت الأسبوع الماضي من خطورة وتبعات إغراق الحدود بمياه البحر، وتأثير ذلك على الخزان الجوفي لمياه الشرب في كل من قطاع غزة وسيناء على حد سواء.

وطالبت سلطة المياه المنظمات الدولية والأممية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف وإلغاء تنفيذ برك المياه هذه على الحدود الجنوبية لمدينة رفح، لما تشكله من خطورة على مخزون المياه الجوفية الفلسطينية.

وتابع الهباش "لو اقتصر استخدام بعض الأنفاق على المواد الغذائية والاحتياجات الأساسية لهان الأمر، لكن أن تصبح الأنفاق مصدرا للتهديد، وتتحول لمصدر للتخريب الأمني وتسلل إرهابيين ومخربين تصبح المأساة مضاعفة".

واعتبر أن في هذه الحال "يصبح الواجب أكثر إلحاحًا على الجهات المختصة بأن تعمل على إغلاقها بأي شكل كان وبأي وسيلة من الوسائل".

وفي تشكيك منه بالأضرار قال "الذي يتحمل مسؤولية الإضرار، إذا لحق ضرر بالمواطنين هو الذي تسبب في وجود هذه الأنفاق وليس الدولة المصرية".

وأكد الهباش أن "من حق مصر وواجبها أن تتخذ من الإجراءات ما يضمن أمنها وأمن مواطنيها وتحمى حدودها بالطريقة التي تراها مناسبة".

ضرورة فلسطينية ومصرية

ورأى الهباش أن ما يجري على الحدود "ضرورة فلسطينية ومصرية، مع التأكيد في نفس الوقت أن من حق المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة الحصول على كل احتياجاتهم الأساسية الانسانية من غذاء ودواء وغيرها من هذه الاحتياجات".

وأردف "لذلك حصار قطاع غزة مسئولية إسرائيل وليس مسئولية أي أحد آخر لأنها هي من تحتل الأراضي الفلسطينية والمسئولة قانونيا حسب العرف والقانون الدولي عن تزويد قطاع غزة بكل احتياجاته الأساسية".

واعتبر الهباش أن "الأنفاق لم تخدم سكان قطاع غزة بل خدمت فئة محددة من تجار الحروب والأنفاق، ولذلك إغلاقها كان ضرورة وستبقى ضرورة وحق للجيش المصري".

وبدأت قوات الجيش المصري بحفر أحواض عميقة على طول الحدود مع قطاع غزة وقامت بغمرها بمياه من البحر الأبيض المتوسط.