إسرائيل المشوّشة: فصل آخر من فوضى "كورونا"

حجم الخط

بقلم: عاموس هرئيل



دخلت إسرائيل، الآن، الشهر الثالث من أزمة «كورونا». في 27 شباط تم اكتشاف المصاب الأول في البلاد، الذي عاد من رحلة الى إيطاليا. منذ ذلك الحين أشار الرسم البياني المتصاعد باستمرار والتصريحات الدراماتيكية والقيود المتشددة الى أن الفيروس آخذ في الانتشار. الى جانب الثمن الذي جباه من حياة البشر، زادت جداً أضراره الاقتصادية، التي أدت الى كساد في السوق، والى نسبة بطالة غير مسبوقة.
ولكن في الأسابيع الأخيرة في ظل الإغلاق الواسع بشروا بالتدريج عن ميل جديد. هذا الميل مرتبط بخطوات سريعة وصحيحة اتخذتها الحكومة في بداية الازمة، ومرتبط أيضا بالسكان الشباب هنا. وبسبب ذلك كانت اضرار الفيروس أقل. هناك درجة من التضليل في البيانات اليومية عن عدد المصابين الذي اقترب، أول من أمس، من 16 ألف. عمليا، اكثر من نصفهم تعافوا، وهكذا فان ابعاد الاصابة الآن تشبه حجمها في بداية نيسان. ايضا عدد المربوطين بأجهزة التنفس انخفض الى أقل من 100، أي نحو 5 في المئة فقط من أجهزة التنفس، التي ازدادت في الأسابيع الأخيرة.
هذه هوامش امان معقولة. قرارات الحكومة بشأن تخفيف القيود تعكس هذه التغييرات. ولكن بالأساس تعكس قوة الضغط المستخدم من الاسفل على الاعلى. ملّ الجمهور من القيود، واصبح يشكك بمنطقيتها، ويسوي الوزراء صفوفهم طبقا لذلك. في حالات كثيرة عاد اصحاب المصالح التجارية الصغيرة الى العمل، حتى قبل أن تعطي الحكومة تصريحاً قانونياً لذلك.
ربما يعمل هنا جانب آخر، يعمل على خفض نسبة الخوف. تقريبا نصف المصابين بالفيروس هم من سكان بلدات دينية أو أحياء دينية. المجتمع الإسرائيلي، رغم خطابات الوحدة الكثيرة، هذا الاسبوع، منقسم بين اسباط وتجمعات فرعية. وفي الوقت الذي تبلغ فيه نسبة المصابين لكل الف من السكان في تل ابيب 0.3 في المئة، من المشكوك فيه اذا كان التل ابيبي العادي يشعر أن الوباء يهدد بشكل مباشر صحته.
بصورة نموذجية ايضا القرارات بشأن تخفيف القيود بصورة غير منظمة، دون رسالة موحدة للجمهور، وعلى الاغلب في اللحظة الاخيرة. يوم الاحد تنوي وزارة التعليم إعادة طلاب الصفوف من الاول وحتى الثالث الى التعليم بعد توقف استمر نحو شهرين. طلاب الروضات، الذين كان يجب أن ينضموا اليهم، سينتظرون الآن. هل اجتمعت الحكومة، أول من أمس، لمناقشة الخطة؟ لماذا التسرع؟ سيجري النقاش في هذا الامر اليوم (أمس) فقط، رغم أن البلديات ونقابات المعلمين قالوا إنه لا فكرة لديهم كيف سيظهر بدء اعادة التعليم. في هذه الاثناء أعلن رؤساء السلطات العربية بأنهم لن يستأنفوا التعليم في قراهم حتى نهاية رمضان في نهاية أيار.
هناك سؤال آخر سيظهر قريبا على الأجندة. بالافتراض المعقول أنه لن يطور لقاح أو علاج فعال هذا العام، وأن الفيروس لن يختفي ببساطة مرة واحدة، مثلما كرر الرئيس الأميركي، هذا الأسبوع، تنبأه، ربما يحدث تفشّ واسع آخر للكورونا في إسرائيل قبل الخريف، مع برودة الطقس. الحل الصحيح في هذه الظروف يمكن أن يكون تقصيرا حقيقيا للعطلة الصيفية في جميع مؤسسات التعليم مع تأجيل ما تبقى من العطلة الى أعياد تشري والاستعداد لإغلاق محتمل آخر في الخريف.
اذا بقيت السماء مغلقة امام الطيران وعائلات كثيرة لن تتمكن في هذه السنة من تمويل المخيمات الصيفية أو عطلة في إسرائيل، يبدو هذا احتمالية يجب دراستها. ولكن يصعب القيام بذلك في الوقت الذي يشغل فيه وزير التعليم وظيفته بصورة مؤقتة، وحيث التوتر بين وزارته ونقابة المعلمين تشوش على التعاون بينهم.
عملية الخروج من الاغلاق يجب أن تكون مرفقة بزيادة عدد فحوصات «كورونا». مؤخراً، تم الابلاغ عن انخفاض في عدد الفحوصات، بالتحديد بسبب انخفاض الطلب: عدد اقل من المواطنين يشعرون بسوء في الصحة، لذلك لا يقومون باجراء الفحص. ولكن الافتراض الاساسي هو أن نسبة المرضى الذين لا تظهر عليهم الاعراض ما زالت مرتفعة. لذلك يمكن أن تجري وزارة الصحة فحوصات في الاماكن التي حدث فيها تفشّ، وفي المستشفيات من اجل «عزل رجال الطواقم الذين أصيبوا» ومؤسسات مثل دور المسنين.
قرار إسرائيل في مرحلة مبكرة شراء فحوصات مصلية للكشف عن الأجسام المضادة في الدم، التي تمكن من تشخيص متأخر لمن أصيبوا وتعافوا بدون اعراض، تبين أنه قرار سليم. الفحوصات من انتاج شركة «ابوت» تمت المصادقة عليها من قبل ادارة الادوية الأميركية.
في المقابل، تزداد الشكوك حول الخطوة المكملة التي اتبعتها الدولة في آذار ضد الفيروس في غياب ما يكفي من الفحوصات – استخدام اجراء تعقب «الشاباك» لمرضى «كورونا».
في هذه الاثناء تدافع الدولة عن اجراء «الشاباك» لتعقب المكالمات في الهواتف المحمولة كوسيلة فعالة ضد تفشي «كورونا»، رغم أن دولا معدودة فقط، على رأسها الصين، تقوم بمتابعة رقمية بعيدة المدى. ولكن ممثل المستشار القانوني للحكومة أعلن في هذه الاثناء للجنة الفرعية بأن نتنياهو يفحص امكانية وقف اللوائح التي اصدرتها الحكومة في هذا الشأن.
ولكن نتنياهو يتقدم خطوة الى الامام وخطوتين الى الوراء. ربما يكون هذا الدليل على أنه لم يتنازل تماما عن الارتفاع المتزايد في وسائل المتابعة والنادر جدا في الدول الديمقراطية. في خطة بلورها، هذا الاسبوع، مع وزارة الصحة لغرض اعادة فتح الاسواق والمجمعات التجارية، مطلوب من المشترين تنزيل تطبيق في الهواتف المحمولة، حيث يمكن متابعة تحركهم في حدود المنشأة. الهدف العلني هو منع الاكتظاظ، لكننا لسنا بحاجة الى خيال كبير كي نقدر أي استخدام اعلاني مكثف يمكن أن يستخدمه التجار، هذا اذا لم نرغب في الحديث عن حجم اختراق الخصوصية.

سباحة ضد التيار
الى ما قبل بضعة أسابيع رأى نتنياهو حاجة ملحة للحديث للشعب تقريبا في كل مساء. وأن يوزع الثناء لسياسته والإعلان عن فرض قيود أخرى. ربما تأثر هذا الأمر بحاجاته الشخصية وطبيعته وبالمفاوضات الائتلافية وبالمناورات لتأجيل محاكمته. رئيس الحكومة، حسب اقوال الاشخاص الذين عملوا معه، يميل الى تبني السيناريو الاكثر خطورة في وقت الازمة، هكذا تصرف، هذه المرة، وربما أن التوتر الدائم ساعده ايضا في ضمان امتثال الجمهور. هذا الخط نجح الى أن تم الكشف بأن شخصيات رفيعة، وهو على رأسها، لا يمتثلون هم أنفسهم للتعليمات التي فرضوها على الجمهور.
مؤخرا ، قل عدد المرات التي ظهر فيها امام الجمهور. ظهورات نتنياهو وعائلته الأخيرة تمت في سياق ايام الذكرى والاستقلال، وتميزت بمقارنة مدهشة بين أيام «كورونا» والكارثة (أشار رئيس الحكومة الى أنه لو كان قاد اليهود في تلك الفترة لكان مصيرهم مختلفا)، بتربيت ذاتي كبير على الكتف وتوبيخات شديدة للاتحاد الأوروبي (من قبل الابن) وتوجيهات مشكوك فيها لإعداد كعكة بسكويت غير ممكنة (إسهام الزوجة).
أثارت خطوات الحكومة، مثل تماهي إدارة الازمة مع نتنياهو، ردودا مضادة شديدة. هكذا تحول البروفيسور يورام ليس، الذي لا يستند جزء من ادعاءاته الى معلومات وجزء آخر يمكن دحضه بسهولة، الى بطل شعبي متطرف. صوت نقدي ولكن اكثر ذكاء يسمعه طبيب آخر هو البروفيسور ايتان فريدمان من مستشفى تل هشومير. فريدمان سباح هاوٍ، هكذا معظم ظهوراته تبدأ بنوبة غضب «مبررة» على الاغلاق الشامل وغير الضروري المفروض على السباحين. ولكن هناك الكثير من الحقيقة أيضاً لبقية ادعاءاته.
 عن «هآرتس»