حذّرت من أن الجائحة لم تبلغ أسوأ مراحلها

"الصحة العالمية": فيروس كورونا تعلّم على العيش بيننا ونشر الفوضى

كورونا اليابان
حجم الخط

جنيف - وكالة خبر

أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، على أن فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد 19" تعلّم على العيش بيننا ونشر الفوضى.

وحذّرت المتحدثة باسم المنظمة التابعة للأمم المتحدة، مارغريت هاريس، في تصريحات متلفزة من جنيف أمس الخميس، من أن الجائحة لم تبلغ أسوأ مراحلها، مرجحة أن العدوى ستستمر في "نشر الفوضى" بين الناس.

وأضافت أن الجائحة لا تزال في مراحلها المبكرة في إفريقيا وأمريكا الجنوبية وغيرها من مناطق العالم، مؤكدة على أن المنظمة تتوقع ارتفاعا في وتيرة تفشي الوباء في جنوب شرقي آسيا، وخاصة في الهند وباكستان.

وحذرت المتحدثة من أن حصيلة الإصابات ترتفع حاليًا في مناطق تحظى بنظام رعاية صحية أكثر ضعفاً، مع العدد الأقل من الكوادر الطبية ومعدات الحماية الشخصية، مشددة على أن أي جهود لن تكون كافية في سبيل محاربة الفيروس.

ونوهت إلى أن كورونا قد يعود إلى المناطق التي قد تم تحقيق انتصار عليه، وأن تطوير لقاح ضد الفيروس لن يؤدي بالضبط إلى دحر هذه الجائحة.

وتسائلت: "قد نطور لقاحا جيدًا، لكن هل سيحصل عليه الجميع؟ هل سيتم توزيعه على جميع المحتاجين في كل دولة؟".

وحذرت هاريس أيضًا من أن البشرية ستحتاج إلى سنوات بغية الوصول إلى المناعة ضد كورونا، إن لم يتم التوصل إلى لقاح ضد الفيروس هذا.

وفي ذات السياق، عقبت هاريس أثناء موجز صحفي آخر على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قال فيه : " من المتوقع أن يتم تطوير لقاح ضد الفيروس التاجي حتى نهاية العام الجاري، قائلة إن "هذا التوقع ليس مرجحًا".

وأشارت إلى أن خبراء في مائة فريق يعملون في مختلف أنحاء العالم على تطوير لقاح، غير أن هذه العملية تتطلب وقتًا، وخاصة لضمان فعالية اللقاح وسلامته.