ترامب: نشهد أعمالًا تخريبية تصل لمستوى الإرهاب وسنحسم الأمر لحماية واشنطن

ترامب غير مؤهل
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على أنّ بلاده تشهد أعمالاً تخريبية تصل إلى مستوى الإرهاب الداخلي، مشددًا على اتخاذ خطوات حاسمة وسريعة لحماية واشنطن.

وقال ترامب في تغريدة عبر "تويتر": "أوصيت كل حاكم بنشر الحرس الوطني بأعداد كافية لنسيطر على الشوارع، إذا رفضت مدينة أو ولاية اتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن حياة وممتلكات سكانها".

وأضاف: "سأقوم بنشر الجيش الأمريكي كما اتخذت إجراءات سريعة وحاسمة لحماية عاصمتنا العظيمة واشنطن"، مشيدًا بأداء السلطات لاستخدامها "القوة الشديدة" و"السطوة" في واشنطن.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن الشرطة قتلت شخصاً أطلق النار على المواطنين في بروكلين بنيويورك.

وبحسب قناة ABC، فإن رجلاً أطلق النار على الناس وجرح شخصين، ولدى وصول الشرطة إلى المكان، فتحت النار عليه وأصابته بشكل بليغ ما أدى إلى وفاته لاحقاً.

وأضاف المصدر، أن شرطيين أصيبا بجروح أيضاً خلال الحادثة، وتأزم الوضع في نيويورك بسبب الاحتجاجات على مقتل مواطن من ذوي البشرة السمراء.

بدورها، أوضحت شرطة نيويورك أنها اعتقلت نحو 700 شخص لمشاركتهم في الاحتجاجات الليلة الماضية، فيما قررت سلطات المدينة تمديد حظر التجول حتى نهاية الأسبوع، منوهة إلى أن عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم حتى الآن منذ بداية الاحتجاجات في نيويورك منذ 5 أيام بلغ حوالي 2000.

وفي ذات السياق، علق الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن، على مقتل جورج فلويد، قائلًا: "إن مقتل جورج فلويد ينم عن فشل صادم، فيما يتعلق بالتصدي للعنصرية في البلاد".

وأضاف أن "قيم الولايات المتحدة لا تتماشى مع إجلاء المحتجين عن ساحة لافاييت المواجهة للبيت الأبيض يوم الاثنين، قبل أن يتحرك ترامب على قدميه لالتقاط الصور، والسبيل الوحيد لرؤية أنفسنا بصدق هو الاستماع إلى أصوات الكثيرين الذين يشعرون بالألم والحزن من يسعون لإسكات هذه الأصوات لا يفهمون معنى أمريكا أو كيف تصبح مكانا أفضل".

وذكر بوش أن الواقعة وهي أحدث وقائع مقتل رجل أسود أعزل بيد شرطي أبيض، تثير أسئلة مزعجة ينبغي الإجابة عليها، "حان الوقت حتى تتحرى أمريكا فشلنا المأساوي".

وجاء في حديثه: "إنه لفشل صادم أن يتعرض أمريكيون كثيرون من أصل أفريقي، وبخاصة الشبان الأمريكيين من أصل أفريقي، للمضايقة والتهديد في بلادهم، تُثير هذه المأساة التي تأتي في إطار سلسلة طويلة من المآسي المشابهة سؤالا تأخر كثيرا وهو.. كيف نضع حدا للعنصرية الممنهجة في مجتمعنا؟"

وتشهد عشرات المدن الأمريكية احتجاجات واسعة مستمرة، ضد عنف قوات الأمن والعنصرية مترافقة بأعمال عنف أشعلها مقتل المواطن من أصول إفريقية، جورج فلويد، جراء عملية القبض عليه بطريقة خشنة من قبل عناصر شرطة في مينيابوليس يوم 25 مايو.

وامتدت التظاهرات إلى لوس أنجلس ودنفر وفيلادلفيا وسياتل وغيرها الكثير من المناطق، ونشرت السلطات قوات الحرس الوطني في أكثر من 20 مدينة لمؤازرة شرطة مكافحة الشغب.