أعلنت عن منح دراسية للطلبة في غزّة ومصر

شاهد: عدسة "خبر" ترصد عقد امتحانات الثانوية العامة في المعاهد الأزهرية بغزّة

المعاهد الأزهرية بغزة
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - وسيم مقداد وحسين عبد الهادي

رصدت عدسة وكالة خبر الفلسطينية، يوم الأربعاء، سير امتحانات الثانوية العامة في معاهد الأزهر الشريف بقطاع غزّة في ثالث أيام بدء تقديم الامتحانات بالتنسيق مع الأزهر في جمهورية مصر العربية.

بدوره، قال عميد المعاهد الأزهرية في فلسطين، أ.د علي رشيد النجار: "إنّ اليوم هو الثالث في امتحانات الثانوية العامة بمعاهد الأزهر الشريف في غزّة"، مُوضحاً أنّ الامتحانات تصل إلى المعاهد من جمهورية مصر العربية، ومن ثم يتم إعادتها للتصحيح ووضع الدرجات.

وبيّن النجار خلال حديثه لوكالة "خبر" أنّ امتحان اليوم كان في البلاغة، كما سيتم عقد امتحان آخر يوم السبت القادم، لافتاً إلى انّه يتم عقد ثلاثة امتحانات في كل أسبوع.

وأضاف: "جمهورية مصر العربية أرسلت مشكورة 135660 كتاباً مجاناً للمعاهد الأزهرية في غزّة، وسيتم توزيع الكتب على الطلبة مجاناً"، كاشفاً أنّ مصر أعطت المعاهد بغزّة منحة لـ50 طالباً وطالبة، لمن يحصل على معدل 85% فما فوق.

وتابع: "الطالب الذي لا يتم قبوله في مصر، من حقه الدراسة في جامعتي الأزهر والإسلامية بدون رسوم دراسية"، مُشيراً إلى أنّ الجامعات الأخرى مثل "الأقصى، وجامعة غزة، والعلوم التطبيقية" منحت طلاب المعاهد الأزهرية منحة بقيمة 50%.

كما كشف النجار خلال حديثه لوكالة خبر أنّه في العام يتم قبول الطلبة من مرحلة الصف السابع "أول إعدادي"، ومن ثم يستكمل دراسة بقية السنوات في المعاهد الأزهرية، وبرسوم قدرها 30 شيقل فقط، ويتم إعفاء الطلبة المتعففين من الرسوم، شريطة أنّ يكون حاصلاً على معدل 80% فما فوق.

وأشار إلى أنّه مرحلة الدراسة الثانوية بدءًا من الأول الثانوي تنقسم إلى شقين الأدبي والعلمي، ويتم قبول الطلبة بالفرع الأدبي للحاصلين على معدل 80% فما فوق، و85% لطلبة الفرع العلمي.

وأوضح أنّه يتم قبول الطالبات من مرحلة الصف التاسع "الثالث الإعدادي"، وذلك للمرة الأولى حيث كان سابقاً تُقبل الطالبات من مرحلة الأول الثانوي.

وأكّد النجار على ضرورة تفهم الناس أنّ المعاهد الأزهرية يتم تدريس كافة المساقات بها، وليس المواد الدينية فقط، على عكس السائد لدى الكثير من الناس، حيث يدرس طلبة المعاهد جميع التخصصات العلمية بما فيها الطب والهندسة والتمريض.

ولفت إلى أنّ المعاهد تتخذ إجراءات وقائية للحفاظ على صحة الطلبة، حيث تُعقد الامتحانات في قاعة مساحتها 50 متراً وبداخلها 9 إلى 10 طلاب فقط، مُؤكّداً على أنّه يتم تعقيم الطلبة في ظل وباء كورونا.

وختم النجار حديثه، بالقول: "المعاهد الأزهرية تم بنائها في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وافتتاحها في عهد الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، حيث زار الأخير غزّة وافتتح المعاهد في عهد الشيخ المرحوم محمد عواد"، مُوضحاً أنّ خريجي المعاهد يحصلون على دراستهم مجاناً في ثلاثة جامعات، جامعة الأزهر في القاهرة، وجامعتي الإسلامية والأزهر بغزّة.

فيما عبّر الطلبة خلال استطلاع أجراه مراسل "خبر" عقب عقد الامتحانات عن رضاهم من الامتحانات، لافتين إلى أنّه يتم الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية من فيروس كورونا المستجد.