توصيات بحظر استخدامها

الصحة العالمية تُحذِّر من مخاطر الشيشة إثر تفشي فيروس "كورونا"

تدخين الشيشة
حجم الخط

جنيف - وكالة خبر

حذّرت منظمة الصحة العالمية، من إقدام الدول على تخفيف الإجراءات الوقائية، وإهمال القواعد التي وضعت من أجل الحد من انتشار عدوى الإصابة بفيروس "كورونا"، كالتباعد الاجتماعي ووضع الكمامة وغيرها.

جاء ذلك، إثر تخفيف الإجراءات في العديد من الدول منذ أسبوع، والتي تم فرضها سابقاً ولمدى أشهر بغية الحد من تفشي فيروس كورونا، حيث بدأت الحياة بالعودة إلى طبيعتها من جديد في عدد من القطاعات حول العالم، من مقاهٍ ومراكز سياحية وغيرها.

وفي تحذير جديد، نبّهت المنظمة العالمية من مخاطر الشيشة ودورها في نقل العدوى، داعيةً الدول إلى حظرها.

وقالت في بيان نُشر على موقع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، مساء يوم الأحد: "إنّ 15 دولة في إقليم شرق المتوسط اتخذت قرارًا جريئًا بحظر استخدام الشيشة مؤقتًا في الأماكن العامة، بالإضافة إلى دولتين حظرتهما سابقاً، مما يجعل العدد الإجمالي للدول التي حظرت استخدام الشيشة في الأماكن العامة 17".

وبيّنت أنّ استخدام الشيشة يُعتبر وسيلة محتملة لانتشار كوفيد 19 بسبب استعمالها المشترك بين عدة أشخاص، لا سيما في الأماكن العامة، والتجمعات الاجتماعية، كما تجعل وسيلة التدخين تلك التباعد الجسدي مستحيلاً.

إلى ذلك، دعت إلى التمسك بالحظر المفروض على استخدام التبغ والشيشة والسجائر الإلكترونية في جميع الأماكن العامة، لأسباب تتعلق بالصحة العامة، على الرغم من رفع القيود أو تخفيفها، مُؤكّدةً على ضرورة أنّ تحظر كافة البلدان وبشكل شامل التدخين في جميع الأماكن العامة.