رسالة طمأنة للعالم

الكشف عن مصانع أدوية قادرة على إنتاج 4 مليارات جرعة لقاح ضد "كورونا" سنويًا

كورونا
حجم الخط

أوسلو - وكالة خبر

كشف "تحالف الاستعداد للأوبئة والابتكار"، عن وجود مصانع أدوية قادرة على إنتاج أربعة مليارات جرعة لقاح ضد فيروس "كورونا" سنويًا.

وأعلن المسؤول التنفيذي في الصيدلة الحيوية، أكبر خبير في التحالف جيمس روبنسون، أنه يعتزم اختيار مصنعين أو 3 لتصنيع كل لقاح. بحسب "رويترز"

وقال: "في الوقت الحالي، نعرف أن في مقدورنا إنتاج ملياري جرعة نحددها كنوع من الحد الأدنى لما نستهدفه"، منوهًا إلى أن التحالف يعتزم أن يكون لديه ما بين 8 إلى 10 مواقع توزيع إقليمية "كي لا نضطر إلى عمل كل شيء مركزيا ثم محاولة شحنه حول العالم".

وأضاف روبنسون: "معظم الناس لا يصدقون أن 4 مليارات جرعة أمر ممكن، وأنا أرى أنه ممكن"، لافتًا إلى أن التحالف وضع خطة التصنيع استنادا إلى قدرات المصنعين والاحتياجات المحددة من اللقاحات المختلفة.

وشدد على أن التحالف يراعي ضمان ألا يؤدي العمل لإنتاج لقاح لمنع الإصابة بمرض "كوفيد 19"، إلى تهميش لقاحات أخرى حيوية، وهي مسألة كانت باعث قلق خاص للبلدان الأقل نموا.

وبعث التحالف رسائل طمأنينة للعالم، علمًا بأنه يدعم تسعة لقاحات قيد التطوير للفيروس الذي أصاب ما يقترب من 10 ملايين شخص حول العالم، وقتل مئات الآلاف.

ورغم عدم حصول أي لقاح على الموافقة بعد، فإن لدى التحالف بالفعل قائمة طلبات لسلاسل للتصنيع والإمداد لضمان توزيع اللقاحات ضد فيروس كورونا بالتساوي في أنحاء العالم.

ويحظى التحالف الذي يتخذ من أوسلو عاصمة النرويج مقرًا، بدعم 14 حكومة، فضلا عن مؤسسة بيل وميليندا غيتس ومجموعة شركات "ويلكوم" البريطانية، كما واستثمر 829 مليون دولار إلى الآن للأبحاث على لقاح لفيروس كورونا، من خلال اتفاقات شراكة مع مطورين على أمل أن ينجح بعضها.