بنسودا تكشف عن طلب قدمته للمحكمة الجنائية الدولية لحماية المدنيين الفلسطينيين

بنسودا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية، فاتو بنسودا، أنّها طلبت من الدائرة التمهيدية بالجنائية الدولية، إصدار قرار عاجل بشأن فلسطين لحماية المدنيين.

وقالت بنسودا مساء اليوم الخميس: "إنّ انتظار قرار الدائرة التمهيدية بشأن ملف فلسطين لا يعني عدم الاستمرار في جمع المعلومات".

وتنتظر حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" قرار القضاة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، حول صلاحية السلطة القضائية للمحكمة في فلسطين، تمهيداً لفتح تحقيق في جرائم حرب ارتكبتها "إسرائيل" في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وبحسب ترجمة موقع "عرب 48" فإنّ مسؤول رفيع في حكومة الاحتلال، قال: "إنّ المؤشرات التي وصلت لنا تُفيد بأنّ قرار المحكمة خلال الأيام المقبلة، وسط ترجيحات بأنّ يصدر قرار قضاة المحكمة خلال عطلة نهاية الأسبوع الجاري".

وأضاف: "في هذه الأثناء، تُعقد اجتماعات مكثفة تجمع طاقمًا من جميع الهيئات والوزارات والمؤسسات الإسرائيلية الرسمية المعنية، بما في ذلك ممثلون عن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، ووزارة القضاء، ووزارة الخارجية، وقسم القانون الدولي التابع للنيابة العسكرية الإسرائيلية، لوضع مخطط للرد على قرار المحكمة في هذا الشأن".

وكانت المحكمة قد أمهلت إسرائيل حتى يوم أمس، لعرض موقفها على المحكمة في هذا الشأن، إلا أنّ إسرائيل تمتنع عن المشاركة في مداولات المحكمة الجنائية الدولية بشكل رسمي، رغم أنّها طلبت النظر في صلاحيات المحكمة، وذلك لأن مشاركتها ستعتبر اعترافاً بصلاحية المحكمة والإجراءات فيها.

كما دفعت "إسرائيل" التشيك إلى تقديم طلب لاعتبارها "صديقة للمحكمة"، بهدف المشاركة في المداولات من أجل دعم الموقف "الإسرائيلي"، إضافةً إلى أنّ ألمانيا قدمت طلباً مماثلاً للمحكمة.