مفتي القدس: الالتزام بالإجراءات والتعليمات من الواجبات الدينية والصحية

مفتي القدس
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكد مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، اليوم الأحد، على أن الالتزام بالإجراءات والتعليمات من الواجبات الدينية والصحية.

وقال الشيخ حسين في بيان صحفي، إن "أساس الحجر الصحي وارد في تعليم ديننا وحديث النبي عليه السلام عندما قال: إذا نزل الطاعون بأرض فلا تدخلوها وإذا كنتم فيها فلا تخرجوا منها، في تأكيد على أهمية الابتعاد عن مناطق الوباء، ففي حال انتشار الأوبئة على الجميع منع الانتشار وتجنب نشره".

وأضاف: "المطلوب من كل إنسان بشكل فردي أن يحرص على صحته وحياته كفرد في المجتمع، وأن يحرص على حياة الآخرين، وإذا كان يعاني من أية أعراض أو خالط المصابين لا يجوز له أن يختلط بالآخرين الأصحاء، بل يحجر نفسه في مكان منفصل عن أسرته، ليتبين أنه مصاب أم لا للحد من الوباء".

وشدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية، وأن من لا يلتزم بها يؤثم، لأنه تعمد الإهمال وأضر بنفسه وبغيره، مشددا على وجوب التباعد الاجتماعي في الأفراح والأتراح ومناسبات النجاح والتخرج وغيرها".

ونوه إلى أن ذلك، يأتي للحد من الاختلاط والتلاقي بين المواطنين، حفاظا على سلامة الفرد والمجتمع، مع اتباع كل التعليمات الصادرة عن الجهات المختصة، وبالذات وزارة الصحة للحفاظ على النفس الإنسانية.

وأردف: "من الممكن أن تتم كل المناسبات باختصار شديد جدا، ومع مراعاة تعليمات الصحة وتعليمات السلامة، وبنفس الصورة في الاتراح، وكثير من أبناء شعبنا أعلنوا في مناسبات العزاء وبيوت الأجر أنهم يتقبلون التعازي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ومن خلال الهاتف، وهي مواقف تدل على حرص ووعي في هذه الظروف".