رومانيا تؤكد موقف بلادها الثابت من دعم القضية الفلسطينية

فلسطين ورومانيا
حجم الخط

بوخاريست - وكالة خبر

أكد وزير خارجية رومانيا بوغدان أوريسكو، على موقف بلاده الثابت من القضية الفلسطينية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وضمن الموقف الأوروبي الثابت والموحد، المعلن عنه مؤخرًا من خلال تصريحات وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، حيث شدد أوريسكو على أهمية عودة للمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على أسس الشرعية الدولية، ورفضه لأية إجراءات أحادية الجانب، وضرورة احترام قوانين الشرعية الدولية.

وأشار إلى دور الاتحاد الأوروبي الفاعل في إقناع الطرفين للعودة إلى طاولة المفاوضات، وجاهزية بلاده في تسهيل ذلك إذا ما طلب منها هذا الأمر وكما حدث في الماضي.

وتناول موقف بلاده الرافض لنقل السفارة من تل أبيب الى مدينة القدس المحتلة، مشيرا إلى الموقف الصّلب الذي أبداه الرئيس الروماني حيال هذه القضية.

وشدد على رغبته في تطوير العلاقات الثنائية بين رومانيا وفلسطين، خاصةً في أهمية عقد اللجنة الوزارية المشتركة وفي تفعيل الاتفاقيات الموقعة، موجهًا دعوة للوزير المالكي لزيارة رومانيا عندما تسنح الفرصة لذلك.

وتطرق الوزيران إلى أوضاع بلادهما في مواجهة جائحة فيروس "كورونا"، وأهمية استمرار إجراءات الوقاية الصحية.

بدوره، شكر المالكي نظيره الروماني على موقفه في الاجتماع الوزاري الأوروبي الأخير مع وزير الخارجية الأمريكي والحديث باسم الدول الأوروبية في رفض الضم والإجراءات أحادية الجانب، وضرورة الالتزام بالشرعية الدولية والقانون الدولي واحترامها من أجل التوصل إلى سلام في منطقة الشرق الأوسط.

كما شكره على دعم رومانيا للأونروا ماليا، واستمرارها في تقديم المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين للدراسة في الجامعات الرومانية.