الأمور خرجت عن السيطرة

الكيلة: الخليل أصبحت أكثر من نيويورك في نقل عدوى كورونا

الكيلة.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي الكيلة، مساء يوم السبت، على أن محافظة الخليل أصبحت أكثر من نيويوك في نقل العدوى بفيروس كورونا المستجد.

وقالت الكيلة في تصريحاتٍ صحفية، إن "كل محافظة الخليل مصابة بالفيروس"، مشيرةً إلى أنه لهذا السبب سيخرج وفد وزاري لزيارة المدينة غداً الأحد. 

وأضافت: "إن الأمور ليست تحت السيطرة؛ لأن الإصابات منتشرة لأكثر من حلقة لمخالطين في محافظة الخليل"، مبينةً أن كل فرد مصاب، يمكن أن يعدي ثلاثة آخرين، وهذه مؤشرات سيئة كثيراً بالنسبة لانتشار الفيروس.

وشددت على أنه في حال أصبحت الإصابات عبارة عن حلقات لمخالطين، فإن الوباء يصبح مجتمعياً، والعدوى أصبحت في المجتمع، مستطردةً: "لذلك دعونا المواطنين للحجر المنزلي لكل من خالط أي مصاب، والإجراءات على قدم وساق لمعرفة من هو مصاب أو غير مصاب، وإذا كانت ظهرت على المصابين بعض الأعراض يتم نقلهم لمستشفى دورا". 

وبيّنت وزيرة الصحة، أنه تم وضع كافة الأجهزة التي يحتاجها المستشفى، وتم وضع 120 سريراً لاستقبال عدد حالات (كورونا) المتوسطة، مشيرة إلى وجود 20 جهازاً تنفسياً.

وأردفت: "أما في مستشفى عالية الحكومي، هناك حوالي 350 سريراً، وأخذنا 100 سرير لعلاج مرضى (كورونا) الذين يحتاجون لعلاج، ولا نستطيع أن تبقى محافظة الخليل دون وجود مستشفى حكومي، يستقبلهم".

وبشأن المواليد الجدد ومدى إصابتهم بفيروس "كورونا" في حال كانت الأم مصابة، قالت الكيلة: "إنه ليس شرطاً حتى الآن وفق الدراسات على الموضوع، ونحن نتعامل مع الأطفال كمصابي (كورونا) ولكن كل من ولدوا خرجوا معافين".

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن هناك ثلاث حالات موجودة على أجهزة التنفسي الصناعي، وأوضاعم لا تنبئ بالسوء.