لا موعد للصرف

تنمية غزّة تكشف لـ"خبر": 80 ألف أسرة متضررة من عدم صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية

صرف رواتب السلطة بغزة
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

أكّدت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية عزيزة الكحلوت، على أنّه لم يتم تحديد موعد لصرف مخصصات الشؤون الاجتماعية المتأخرة، مُشيرةً في ذات الوقت إلى عدم وجود موعد مُحدد للصرف حتى اللحظة.

وقالت الكحلوت في حديثٍ خاص بوكالة "خبر": "إنّ صرف الدفعات المالية، يأتي بقرار من وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله، ولا علاقة لغزّة بإعلان موعد الصرف".

وبشأن أعداد الأسر المتضررة من تأخر الصرف، أوضحت الكحلوت أنّ حوالي (80) ألف أسرة تضررت من تأخر صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية المالية.

وتتراوح المبالغ التي يتم صرفها للأسر الفقيرة في قطاع غزّة، ما بين 750 شيقلاً إلى (1800) شيقل للأسرة الواحدة، حيث يتم تقديرها ضمن معايير معينة وفقًا لحاجة الأسر بالمساعدة، وفق وزارة التنمية بغزة.

وتنتظر (12) ألف أسرة الاستفادة من برنامج الشؤون الاجتماعية في ظل ارتفاع نسبة البطالة في قطاع غزّة إلى (52%)، فيما يُصنف ما يزيد عن (75%) بتحت خط الفقر.

وتُعاني السلطة الفلسطينية من أزمة مالية حادة، جراء احتجاز "إسرائيل" لأموال المقاصة، الأمر الذي ساهم في عدم تحديد موعد صرف دفعات جديدة لمخصصات الشؤون.

كما تُمول جهات أخرى البرنامج إلى جانب السلطة وهما الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، الأمر الذي يعطي بارقة أمل للمستفيدين بقرب صرفها.