وجه رسالة لنتنياهو

غانتس يتحدث عن الانتخابات الإسرائيلية الجديدة وأزمة فيروس كورونا

غانتس
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

تحدث رئيس وزراء الاحتلال البديل ووزير الجيش بيني غانتس، عن الانتخابات الإسرائيلية الجديدة وأزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال غانتس إنّ "من يقود إسرائيل لانتخابات جديدة سيكون عديم المسؤولية وبشكل واضح، سواء كانت المعارضة الصاخبة، أو رئيس الحكومة، مضيفاً: "سأبذل قصارى جهدي من أجل عدم الذهاب لانتخابات”.

وحول المواجهات داخل الائتلاف الحكومي المشترك مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، ذكر غانتس أن قرار الدخول في الائتلاف الحكومي كان صحيحاً، في حينه والآن أيضاً، لست قلقاً من انتخابات أخرى إن وصلنا لها، ولكن لا يجب الوصول لهذه الانتخابات.

وقال: "علينا اجتياز الأزمة في إطار حكومة الوحدة، حكومة الوحدة جيدة للدولة، إدارتها صعبة ومركبة، نحن نختلف عن الليكود، وأنا أختلف عن نتنياهو، هناك أشياء أراها بشكل مختلف، وهناك أشياء يراها هو بطريقة مختلفة”.

وعندما سُئل عن الانفجارات الغامضة التي وقعت في الأيام الأخيرة في إيران، والتي أرجعتها بعض التقارير العالمية لـ “إسرائيل”، اختار غانتس عدم التعليق، وقال: “ليس بمقدوري التعليق على كل تقرير ينتشر حول كل ما يحدث في الشرق الأوسط”.

وفي لقاء له مع قناة "كان" العبرية، مساء الأربعاء، تطرق غانتس لأزمة كورونا وأداء الحكومة، ووجه رسائل لنتنياهو بأن ينقل صلاحيات مواجهة كورونا للجيش الإسرائيلي، وقال:” الجيش يمكنه الانتصار والمساعدة، سيقوم بذلك وينتصر”.

وبشأن أداء الحكومة الإسرائيلية في محاربة كورونا، قال:” أرفض الأقوال التي تدعي أن الحكومة تخرب أكثر في معالجتها أزمة كورونا، واضح أنه عندما كانت التسهيلات كانت الإصابات، هناك ضرورة لتعاون كامل من قبل الجمهور، وهناك حاجة لتعليمات جيدة من أعلى، لقد وضعنا خطة اقتصادية كبيرة تتضمن مكونات طويلة المدى من أجل إعطاء هواء للتنفس”.

وعن مواجهة كورونا، قال غانتس: "أريد أن يعلم المواطنون أننا من الممكن العودة للإغلاق الكامل أو الجزئي، وسنشدد الإجراءات التي نقوم بفرضها، ولكن كل هذا يجب أن يكون بعد تقدير موقف دقيق، وهذا ما نقوم به خلال النقاشات، لدينا جدل وصلاحيات، ويمكننا اتخاذ قرارات".

وتابع غانتس: "أزمة كورونا أزمة جدية، والفيروس غير ذاهب لأي مكان، لا أبحث عن السلطة ولا عن المكاسب السياسية، أعود وأكرر وجهة نظري، لا شك أن وزارة الصحة مسؤولة عن الوضع الصحي في الدولة، إلى جانب المستشفيات والسلطات الطبية، يجب الاستمرار على الصعيد الطبي، واقترح إضافة المؤسسة العسكرية بكل مهاراتها"، وفق موقع مدار نيوز.

كما تحدث عن التأخير في تعيين مدير لإدارة أزمة فيروس كورونا، وقال في هذا السياق:” أنا على قناعة بأني مع وزير الصحة ورئيس الحكومة سنتمكن من حل هذه الجزئية عندما تكون الظروف ملائمة، لا أحد يريد من الآخر التحدث عن صلاحيات، نحن نعرف أن نتكلم، وسترون هذا الأمر سيحل”.