الصفدي يؤكد أهمية دور الاتحاد الأوروبي الرافض لـ"خطة الضم"

ايمن الصفدي
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، على أهمية دور الاتحاد الأوروبي في الحيلولة دون تنفيذ حكومة الاحتلال الإسرائيلي ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية، مطالبًا بإحياء الجهود السلمية الهادفة لحل الصراع على أساس حل الدولتين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مساء يوم الخميس، مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، مشيدًا بالمواقف الصلبة للاتحاد في رفض الضم خرقاً للقانون الدولي والتحذير من انعكاساته على جهود تحقيق السلام العادل وفق حل الدولتين وعلى أساس القانون الدولي.

وأكد الجانبان، على استمرار التنسيق والعمل المشترك للحيلولة دون تنفيذ الضم وإعادة إطلاق مفاوضات جادة لتحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين.

وحذر الصفدي من أن تنفيذ قرار الضم سيكون خرقا فاضحا للقانون الدولي وسينسف كل الأسس التي قامت عليها العملية السلمية وسيجعل من خيار الدولة الواحدة مآلاً حتمياً. وشدد على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لمنع تنفيذ قرار الضم وإيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل.

واستعرضا المستجدات الإقليمية وأكدا استمرار العمل على تعزيز الشراكة الأردنية-الأوروبية في جميع المجالات.

كما وبحث الصفدي التطورات المرتبطة بالجهود الدولية المستهدفة منع الضم وإطلاق مفاوضات سلمية جادة لحل الصراع على أساس حل الدولتين مع وزير خارجية لاتفيا إدجارس رينكيفيتش، وأكد الطرفان على الموقف الواحد في رفض الضم الذي يعد خرقا للقانون الدولي وتقويضا للجهود السلمية.

وشكر الصفدي رينكيفيتش على موقف بلاده الرافض للضم والمتمسك بالقانون الدولي وحل الدولتين.