فصائل فلسطينية تعقب على اعتراض التحالف الأمريكي لطائرة إيرانية

فصائل فلسطينية تعقب على اعتراض التحالف الأمريكي لطائرة إيرانية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عقبت فصائل فلسطينية اليوم الجمعة، على اعتراض طائرات عسكرية تابعة للتحالف الأمريكي، لطائرة تابعة لشركة النقل الجوي الإيرانية "ماهان إير".

وأدانت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين، بأشد العبارات ما وصفته بـ "محاولة الاعتداء الإرهابية التي تعرضت لها طائرة الركاب المدنية التابعة لشركة "ماهان" الإيرانية من قبل طائرات حربية معادية في سماء سوريا مساء أمس الخميس ، الأمر الذي عرض حياة ركابها للخطر الشديد".

وقالت الحركة، في بيان صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه، إن هذا الحادث الإرهابي يدلل على النوايا العدوانية الأمريكية ودورها في تهديد الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم"، مردفة: "إن من حق الجمهورية الإسلامية الإيرانية اتخاذ كل الخطوات والاجراءات وعلى كافة المستويات في الرد على المحاولة الإرهابية بحق الطائرة الإيرانية".

ومن جهتها، استنكرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اعتراض طائرات حربية أمريكية طائرة مدنية إيرانية فوق الأجواء السورية، وتعريض ركابها للخطر.

وأوضحت الشعبية في بيان صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه، أن الوجود الاحتلالي الأمريكي على بعض الأراضي السورية، وكما اتضح في كثير من الوقائع السابقة، لا تقتصر أهدافه فقط على استهداف سوريا واستقرارها ووحدة أراضيها وثرواتها، وإنما يستهدف أيضًا استكمال إخضاع المنطقة وحجز تطورها، وفقًا للإستراتيجية الأمريكية المناقضة لمصالح وتطلعات شعوب المنطقة، والتي يلعب الكيان الإسرائيلي دورًا مركزيًا فيه.

وطالبت الجبهة الشعبية الشعوب العربية، وقواها الوطنية والتقدمية واتحاداتها النقابية، باالتعامل مع الوجود الأمريكي في سوريا وغيرها من بلدان المنطقة باعتباره عدو ومحتل، يستوجب المقاومة والخلاص من وجوده.

وختمت الجبهة بالتعبير عن تضامنها مع الجمهورية الإيرانية إزاء ما تعرضت له الطائرة المدنية من اعتراض معادٍ من قبل طائرات أمريكية فوق الأجواء السورية، وإزاء مجمل السياسات الأمريكية المعادية لإيران.

من جانبها، أدانت حركة حماس قيام طائرات حربية أمريكية باعتراض طائرة ركاب مدنية إيرانية وتعريض ركابها للخطر، واصفةً إياه بـ"الفعل المدان والمستنكر".

وقال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم، في بيانٍ ورد "خبر"، إن "استهداف المدنيين بهذه الطريقة، تطبيق عملي لمفهوم الارهاب في القانون الدولي".

وأضاف قاسم: "هذا العدوان الأمريكي يأتي بالأساس لخدمة المشروع الصهيوني، امتداد لعدوانها على شعبنا الفلسطيني عبر دعمها للاحتلال، وطرحها لمشاريع تهدف لتصفية القضية الفلسطينية مثل ما يسمى بصفقة القرن، ودعمها لمخطط الضم الاستعماري".

وأكد على ضرورة نبذ كل الخلافات والصراعات بين مكونات الأمة الواحدة، وتوحيد جهودها وطاقاتها لمقاومة المشروع الصهيوني المدعوم من الإدارة الأمريكية.

وأفادت مصادر إعلامة، بإجلاء مصابين من على متن الطائرة التابعة لشركة ماهان الإيرانية، والتي جرى اعتراضها في طريقها بين طهران ومطار بيروت الدولي.