نزلوا عن شجرة الضم

حجم الخط

هآرتس – بقلم نوعا لنداو

الرئيس الامريكي ترامب قال في الليلة الماضية بأن امكانية ضم اسرائيلي في الضفة الغربية نزل عن الطاولة الآن، هذا في اعقاب توقيع اتفاق السلام بين اتحاد الامارات واسرائيل. حسب رأي ترامب لصالح الاتفاق فان اسرائيل قررت “عدم ضم مناطق في الضفة الغربية”. هذا اكثر من انزال هذا الخيار عن الطاولة – وافقوا على عدم القيام بذلك.

​امس قال رئيس الحكومة نتنياهو في بيان عن الاتفاق مع اتحاد الامارات بأنه “ليس هناك أي تغيير في خطتي في فرض سيادتنا في يهودا والسامرة”. اضافة الى ذلك فان مصدر سياسي كبير قال بأن “السيادة ما زالت على جدول الاعمال ونحن ملزمون بها. ادارة ترامب طلبت أن نؤجل مؤقتا الاعلان من اجل أن نطبق اولا اتفاق السلام التاريخي مع الامارات”.

​في الاحاطة التي عقدت أمس في البيت الابيض اوضح ترامب بأنه لا يستطيع القول ما الذي سيكون في المستقبل. ولكن حسب قوله “في هذه اللحظة الضم نزل عن الطاولة”. واضاف بأن قرار اسرائيل التنازل عن الضم هو قرار حكيم جدا. السفير الامريكي في اسرائيل، دافيد فريدمان، الذي حضر الاحاطة قال إن “كان من المحظور تفويت هذه الفرصة للسلام”. وحسب قوله الحديث يدور عن تأجيل مؤقت للضم. “يجب أن نفضل السلام على السيادة. كلاهما لا يمكن حدوثهما في نفس الوقت”، اضاف.

​الاتفاق وقع عبر مكالمة هاتفية بين نتنياهو وترامب وولي العهد محمد بن زايد. نتنياهو قال إن المحادثة كانت دافئة ومثيرة للانفعال. وقد ذكر باتفاقات السلام التي وقعها مناحيم بيغن مع مصر ورابين مع الاردن واضاف “الآن في العام 2020 كان نصيبي أن احظى بتأسيس سلام ثالث مع دولة عربية”. واضاف بأنه يعد بأن تكون هناك دول اخرى “ستدخل الى دائرة السلام معنا”.

​جارد كوشنر، صهر ترامب ومستشاره قال أمس بأن هناك احتمال جيد في أن تقيم دولة اخرى سلام مع اسرائيل في الايام القريبة. شخصيات امريكية رفيعة قالت مساء أمس بأن البحرين وسلطنة عمان هما الدولتان القادمتان في اقامة علاقات مع اسرائيل. كوشنر سئل في البيت الابيض عن الفترة التي وافقت اسرائيل أن تؤجل بها الضم واضاف “هذا سيستغرق وقت الى أن يكون لاتفاق السلام تأثير”.

​اسرائيل واتحاد الامارات يتوقع أن يتفقا قريبا حول فتح متبادل للسفارات. مصدر في اتحاد الامارات اوضح بأن السفارة ليس من المتوقع أن تفتح في القدس. وزارة الخارجية في الامارات أكدت بأن الدولة عملت مؤخرا بجهد من اجل “هذا الانجاز الدبلوماسي الذي يتمثل بوقف الضم. المحادثة الثلاثية أدت الى اتفاق على وقف الضم الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية”، قالت المتحدثة باسم الوزارة واضافت “اتحاد الامارات عمل بصورة حثيثة في الاشهر الاخيرة من اجل هذا الانجاز الدبلوماسي، الذي سيجلب الاستقرار للمنطقة ويدفع قدما بالعملية السلمية”.