الصحة بغزة تجري فحوصات "كورونا" لـ1841 عائدًا في مراكز الحجر

كورونا غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

تجري وزارة الصحة بقطاع غزة، فحص العينات المخبرية للعائدين المستضافين في مراكز الحجر بقطاع غزة، البالغ عددهم (1841 عائدًا)، ضمن الإجراءات الوقائية الصحية للكشف عن فيروس كورونا.

وقال مدير دائرة المختبرات في وزارة الصحة عميد مشتهى، في بيان له اليوم الثلاثاء، إنه "سيتم تقسيم الطواقم العاملة في المختبر المركزي إلى ثلاث فرق، ستعمل بنظام الدوام الكامل ولعدة أيام لإنجاز فحص pcr لكافة المستضافين في مراكز الحجر وفي حال تم التأكد من إصابة الشخص بالفيروس سيتم تحويله إلى مستشفى العزل لتلقي العلاج".

وأضاف أن الوزارة اتخذت سلسلة من الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا كان أهمها تأهيل وتدريب الكوادر الطبية في المختبرات على التعامل مع العينات بطريقة آمنة وتدعيم المختبر المركزي وتجهيزه، وفقاَ لمعايير منظمة الصحة العالمية لإجراء الفحوصات بما يحمي الطواقم الطبية ويوفر نتائج طبية دقيقة.

وأثنى على دور الطواقم المخبرية باعتبارهم خط الدفاع الأول لسلامة المجتمع، الذين آثروا أن يكونوا في مكان الخطر ليؤدوا مهامهم الإنسانية التى كانت حصنا منيعا لتقويض انتشار الوباء.

وأشار مشتهى في بيانه إلى وجود عشرة من أخصائيي التحاليل الطبية المؤهلة والمدربة للتعامل مع عينات الدم الخاصة بتحليل PCR للعائدين، في قطاع غزة.

وأدخلت وزارة الصحة بغزة في وقت سابق، تقنية الفحص السريع للأجسام المضادة في الدم لجميع القادمين إلى قطاع غزة مما ساهم في التعرف المبدئي للحالة الوبائية لهم وعزل الحالات المشتبه بها وتجنب مخالطتهم للآخرين، ومازالت تعتمد على إجراء الفحص المخبري للفيروسات PCR كفحص معتمد عالميًا لتحديد الإصابة بفيروس كورونا من عدمه.