اليكِ "سيدتي" تناولي هذه "الأطعمة" المهمة بالرغم من ارتفاع سعراتها

اليكِ "سيدتي" تناولي هذه "الأطعمة" المهمة بالرغم من ارتفاع سعراتها
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

"هل السعرات الحرارية وحدها مسؤولة عن زيادة الوزن؟".. سؤال دائمًا ما تجيبين عنه بشكل خاطيء، معتقدة أن أي طعام غني بالسعرات الحرارية والدهون سيتسبب في زيادة وزنكِ، لكن هناك قائمة من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والمهمة لصحتكِ لأنها طبيعية وصحية يتعامل معها الجسم بشكل مختلف وتتقبلها عملية التمثيل الغذائي، طالما أنكِ تتناولينها باعتدال في إطار نظام غذائي واضح.

1- زيت الزيتون:
زيت الزيتون بديل ممتاز للسمن والزبد، ومع ذلك يجب استخدامه باعتدال، لأن ملعقة واحدة من زيت الزيتون تحتوي على 120 سعرًا حراريًا، لذلك هو غني بالدهون لكنها دون أحادية غير مشبّعة ولها عدة فوائد صحية منها: المحافظة على المعدل الطبيعي للكوليسترول في الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الثدي والألزهايمر.


2- الجرانولا المنزلية (الحبوب الكاملة):
تصنّف الجرانولا على أنها وجبة سناكس صحية، لكن يجب عليكِ التأكد جيدًا من المكونات المكتوبة على العبوة، ومن الأفضل أن تصنعيها في المنزل، لأن أغلب المنتجات الجاهزة تحتوي على سعرات عالية للغاية تصل إلى 300 سعر حراري لكل ½ كوب، بالإضافة إلى نسبة سكر كبيرة تتعدى 20 جرامًا.

تحتوي الجرانولا على الشوفان والمكسرات ومجموعة من البذور المتنوعة، لذلك هي وجبة غنية بالعناصر الصحية، وأفضل طريقة للحصول على فوائدها وتقليل أضرارها هي صنعها في المنزل دون استخدام السكر.

يمكنكِ تناول ¼ كوب من الجرانولا مع كوب من الحليب خالي الدسم، أو تناولها كوجبة بينية (سناك)، المهم هو عدم استخدام أي سكر إضافي فهي تحتوي على ما يكفي من السعرات.

3- الأفوكادو:
ناعم ودسم وصحي.

يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من الألياف مع فيتامين C وفيتامين K، بالإضافة إلى البوتاسيوم وعدد من العناصر الغذائية الأخرى، وتحتوي ثمرة الأفوكادو الواحدة على 300-500 سعر حراري، ونسبة كبيرة من الدهون، لكنها غير مشبّعة ومفيدة للجسم كما ذكرنا سابقًا.

الحصة المسموحة في اليوم هي نصف ثمرة من الأفوكادو، ويمكن تناولها بأشكال وطرق مختلفة.


4- زبدة اللوز:
المكسرات بشكل عام تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، لكنها مهمة للغاية من أجل توازن صحتكِ، 2 ملعقة كبيرة من زبد اللوز تحتوي على 4 جرامات من البروتين + 2 جرام من الألياف + 18 جرامًا من الدهون.

لا ينصح بتناول أكثر من ملعقتين كل صباح.

5- الشوكولاتة الداكنة:
نعم الشوكولاتة مفيدة لصحتكِ، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة، وتساعد على خفض ضغط الدم والسيطرة على معدل السكر في الدم، كما أنها تحسّن المزاج العام، فيمكنكِ تناول بار من الشوكولاتة الداكنة على مدار الأسبوع، لأنه يحتوي على 530 سعرًا حراريًا.

6- الزبيب:
الفواكه المجففة مهمة، إذ تحتوي على فائدة الفاكهة وتصلح كوجبة بينية، لكن مع الحذر عند تناولها، فمثلًا كوب صغير جدًا من الزبيب يحتوي على 129 سعرًا حراريًا.


7- الأسماك الدهنية:
لا يختلف أحد على أهمية تناول الأسماك بانتظام، فهي أفضل أنواع اللحوم، لكن عند تناول الأسماك الغنية بالدهون مثل الماكريل يجب الحذر من الكمية، فعلى الرغم من فوائده يحتوي على 262 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام، لكن مرة أخرى كل هذه الدهون مفيدة، ولا بد من الاعتدال في الكمية عند الالتزام بنظام رجيم والرغبة في فقدان الوزن.

علامات