الصين تعقّب على حجب أمريكا تطبيقي "وي تشات" و"تيك توك"

الصين وامريكا
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

عقّبت السلطات الصينية، اليوم السبت، على إعلان وزارة التجارة الأمريكية عزمها حظر المعاملات التجارية مع تطبيقات التواصل الاجتماعي المملوكة للصين "وي تشات" و"تيك توك" ابتداءً من يوم غدٍ الأحد.

وأعلنت وزارة التجارة الصينية، في بيان صحفي، أنّها  ستتخذ إجراءات اتجاه الولايات المتحدة للرد على حظر تنزيل تطبيق "تيك توك" في الولايات المتحدة، وحجب التطبيق الصيني "وي تشات"، محذّرةً من مغبة الاستمرار بمثل هذه التصرفات.

وذكرت أنّ "بلادها تحض الولايات المتحدة على التخلي عن التنمر، والكفّ عن أفعالها الخاطئة، والالتزام بجدية بقواعد وأنظمة دولية منصفة وشفافة".

وقالت: "إذا أصرّت الولايات المتحدة على اتباع مسارها الخاص، فسوف تتخذ الصين إجراءات ضرورية بشكل حازم لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية".

يشار إلى أنّ وزارة التجارة الأمريكية، أعلنت أمس الجمعة، أنه سيتم حظر تنزيل التطبيقين الصينيين في الولايات المتحدة، بسبب مخاطر تتعلق بـ"الأمن القومي"، في ظل تصاعد التوتر بين البلدين.

بدوره، اعتبر المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، أنّ تطبيق "تيك توك"، "مصدر قلق"، لكن أعمال الرئيس دونالد ترمب تثير قلقًا أكثر.

وصرّح بايدن خلال الفعاليات الانتخابية لحملته في ولاية مينيسوتا، بقوله: "أعتقد أنه (تيك توك) مصدر قلق حقيقي، حيث يتمتع هذا المنتوج الصيني بإمكانية الوصول إلى أكثر من 100 مليون من الشباب في الولايات المتحدة".