نتائج الاجتماع العربي الأوروبي المنعقد في العاصمة عمان

جامعة الدول العربية
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

دعا الاجتماع العربي الأوروبي المُنعقد في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الخميس، إلى إنهاء النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين واستئناف مفاوضات السلام.

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا وممثل الاتحاد الأوروبي، والذي جاء لبحث سبل دعم العملية السلمية في الشرق الأوسط باتجاه التوصل لسلام عادل وشامل ودائم في المنطقة، في العاصمة الأردنية عمان.

وأكد المجتمعون على أهمية وضرورة إنهاء النزاع الفلسطيني "الإسرائيلي" واستئناف مفاوضات جادة بين الطرفين.

وأعرب الوزير الأردني أيمن الصفدي، عن قلق بلاده مما سماه بـ "انسداد المباحثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

فيما أكد الوزير المصري سامح شكري، على أهمية التوصل إلى سلام شامل، معتبراً اتفاقات التطبيع الأخيرة مع "إسرائيل" تقود لمزيد من الدعم للتوصل إلى سلام دائم بالمنطقة.

بدوره، دعا الوزير الفرنسي جان إيف لودريان، "إسرائيل" إلى وقف قرار ضم أراض فلسطينية جديدة في الضفة الغربية المحتلة بشكل دائم، مؤكدًا أن الاستقرار في المنطقة يجب أن يتم عبر حل الدولتين.

من جانبه، قال الوزير الألماني هايكو ماس، الذي شارك عبر تقنية "فيديو كونفرانس" إن الاتفاقات الأخيرة مع إسرائيل (في إشارة للإمارات والبحرين) بينت أن السلام في المنطقة لا يزال ممكنًا.

يُشار إلى أن هذا هو الاجتماع الثالث من نوعه، إذ عُقد الأول في ميونخ في شهر فبراير 2020 والثاني في يوليو 2020 عبر آلية الاتصال المرئي.