صحة غزة: مؤشرات إيجابية لإمكانية السيطرة على الوباء خلال المرحلة المقبلة

كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال عضو لجنة الطوارئ عن مدينة غزة، الوكيل المساعدة بوزارة الصحة الفلسطينية بغزة د. مدحت محيسن، اليوم الأربعاء، إن منحى تقصي وباء كورونا في قطاع غزة بإنخفاض مستمر وهذا يعطي مؤشر إيجابي لإمكانية السيطرة على الفيروس خلال المرحلة المقبلة.

وأكد محيسن في تصريحاتٍ لإذاعة الأقصى، على أن وعي المواطن والتزامه بإجراءات الوقاية والسلامة التي حددتها وزارة الصحة هي الحلقة الأقوى في السيطرة على وباء كورونا، لافتًا كلما زاد وعي المواطن بالتزامه بإجراءات الوقاية والسلامة زاد التخفيف عنه.

وأشار إلى أن الوزارة بدأت بفتح مراكز التطعيم والرعاية الأولية وتوزيع الدوام الإداري للموظفين، مردفًأ: "توسعنا في دائرة فتح المراكز وتقديم الخدمات، ليصبح عدد إجمالي هذه المراكز والعيادات التي تم فتحها حتى اللحظة 30 مركزاً يقدم الخدمة للمواطنين".

وتابع: "خلال فترة الاغلاقات ومنع التجوال وزعنا أكثر من 8400 حقيبة دوائية على أصحاب الأمراض المزمنة في قطاع غزة".

ولفت إلى أنه خلال الأسبوع القادم ستسمح الوزارة لبعض المراكز والعيادات الصحية بتقديم خدمة طب الأسنان ضمن ضوابط وإجراءات صحية.

وقال الوكيل المساعد بوزارة الصحة: "أعطينا قرار لجميع المؤسسات الصحية في القطاع الخاص بفتح مستشفياتها ومراكزها وعياداتها ومختبراتها وفق ضوابط وإجراءات صحية للوقاية من فيروس كورونا".

وأضاف: "أغلقنا الكثير من العيادات الصحية في القطاع الخاص لعدم الالتزام بإلاجراءات والسياسات التي حددتها وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا".

وتابع: "يتم التعامل مع الحالات داخل العيادات الصحية بنظام الحجز المسبق ولا يُسمح بوجود أكثر من حالتين داخلها لمنع الازدحام والاختلاط حفاظاً على سلامة وصحة المواطنين".