تفاصيل وفاة ونيس بوخمادة بوعكة صحية مفاجئة في ليبيا

ونيس بوخمادة.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

أعلنت إدارة الدعم والتوجيه المعنوي بالقوات الخاصة التابعة لـ "القيادة العامة"، وفاة قائد إدارة القوات الخاصة اللواء ونيس بوخمادة ، جراء مشكلة صحية صباح اليوم الأحد 1 نوفمبر 2020.

في عام 2018 ، تولى بوخمادة قيادة "مجموعة العمليات الجنوبية" بقرار من القيادة العامة، بهدف السيطرة والحفاظ على الأمن في المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد.

من هو  ونيس بوخمادة؟

اللواء ونيس عبد الكريم ونيس مبروك بوخمادة من مواليد مرزق واحة جنوب ليبيا عام 1960، ينتمي إلى قبيلة "المغاربة" وتخرج من الكلية الحربية عام 1981.

شارك في حرب تشاد خلال الثمانينيات، وتقلد عدة مناصب في القوات الخاصة "الصاعقة"، كان من أبرزها قائد فرع الاحتياط، وخلال مسيرته المهنية تحصل على عدة أوسمة، أبرزها أربعة أنواط الواجب ونوط الخدمة الطويلة، ونوط التدريب العسكري، وشارك في عديد الدورات الاحترافية، منها دورات الصاعقة، والمظلات والعمليات الخاصة.

 

 خلال أحداث فبراير 2011 كان من أول المنتمين الى صفوف المعارضة المسلحة ، وقاد العمل الميداني في عدة محاور بالجبهة الشرقية، ليكلَّف بعد الإطاحة بالنظام السابق آمرًا لعمليات سبها وتأمين المدينة وضواحيها جنوب غرب ليبيا.

ظل يتولى هذه المهمة لأكثر من عام، وهناك احتفظ له أهل الجنوب بخطابه الذي شدد فيه على ألا تستخدَم قوة الجيش على حساب تقاليده العسكرية، وعلى حساب القيم والأعراف الاجتماعية والأخلاقية، وقد سمعوه وهو يعبر عن ذلك بلغة الناس بما تحمل من بساطة المفردات وقوة التعبير: "ليس من عوائد أهلنا ولا من أخلاقنا أن نقصف بيوت الناس بحجة مطاردة المارقين".