يبدأ مهام منصبه مبكرًا

بالفيديو بايدن خلال خطاب النصر: سأعيد للولايات المتحدة الأمريكية هيبتها

خطاب النصر لبايدن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

ألقى الرئيس الأمريكي المنتخب، مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن، فجر يوم الأحد، خطاب النصر والفوز بالانتخابات الرئاسية، قائلًا: "شعب هذه البلاد قال كلمته".

وأكد بايدن على أنه حقق نصرًا ساحقًا، وسيعمل من أجل إعادة الهيبة للولايات المتحدة الأمريكية، متابعًا: "لقد حققنا نصرا ساحقا وأن الرقم 74 مليون، هو رقم غير مسبوق ولم يحصل عليه أي مرشح للرئاسة في السابق".

وأضاف: "ترشحت لأعيد للولايات المتحدة هيبتها واحترامها مرة أخرى بين دول العالم".

وتابع: "أتفهم خيبة أمل من صوت لترامب، ولكنني أقول لهم ليس لدي ولايات زرقاء أو حمراء.. أنا أتعهد بأن أكون رئيسا لجميع الأمريكيين على مختلف طوائفهم وألوانهم ومعتقداتهم وتوجهاتهم".

وخاطب بايدن أنصار الرئيس الحالي دونالد ترامب، قائلا: "دعونا نمنح بعضنا البعض فرصة.. منافسونا ليسوا أعدائنا وهم أيضا أمريكيون.. دعونا نعمل سوية لما فيه مصلحة بلادنا".

وتعهد أمام أنصاره في ويلمينغتون ديلوير  بأن يكون أمريكًا يوحد الجميع ويسعى لأن يحظى بثقة الجميع.

وفيما يتعلق بأزمة كورونا، أكد بايدن على أنه سيباشر منذ الاثنين بتشكيل لجنة من الخبراء للتعامل مع فيروس كوفيد 19 مضيفا: "نحن مطالبون بالعمل لاحتواء فيروس كوفيد وبناء العدالة والقضاء على العنصرية."

من جانبها، قالت نائب الرئيس الأمريكي المنتخب كامليلا هاريس في خطاب النصر أنهم منحوا فجرا جديدا للولايات المتحدة.

وأضافت هاريس في كلمتها: "لقد حميتم نزاهة ديموقراطيتنا بفضل مشاركتكم القياسية في الانتخابات، لقد اخترتم الأمل والوحدة والكرامة والعلم والحقيقة."

وأهدت هاريس فوزها للنساء الأمريكيات من مختلف الأعراق، مؤكدة لكل الأمريكيون: "أيا كان من صوتم له فسنكون نزهاء وموالون لكم جميعا.؟

وكشفت تقارير إعلامية أمريكية أن بايدن، سيبدأ مباشرة مهام مركزه الجديد مبكرا جدا، قبل تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة بشكل رسمي.

وقالت شبكة "سي إن إن" إن بايدن سيعلن يوم غدٍ الإثنين عن تشكيل لجنة مكونة من 12 عضوا لمواجهة جائحة كورونا، التي تضرب الولايات المتحدة منذ أشهر.

وسيقود هذه اللجنة 3 أشخاص بالتشارك، هم الجراح العام السابق فيفيك مورثي، والمفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء دافيد كيسلر، والدكتور مارسيلا نونيز سميث من جامعة ييل.

ويشير نشاط بايدن السريع إلى جدية خططه لمواجهة الجائحة التي أصابت الملايين في الولايات المتحدة، وجعلتها أكثر دول العالم تضررا من المرض.

وقالت مصادر "سي إن إن" إنه من غير المتوقع أن يعلن بايدن ترشيحات وزراء حكومته خلال الأسابيع القليلة المقبلة، حيث قد ينتظر حتى تتضح نتائج مجلس الشيوخ.

ويفكر بايدن بأشخاص بأعينهم في معظم المناصب العليا، لكن "الإعلان عن خطط مواجهة فيروس كورونا يؤكد الأولوية التي ينوي وضعها أمام هذا التحدي".

والجمعة سجلت الولايات المتحدة أكثر من 127 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية قياسية لليوم الثالث على التوالي، حسب بيانات جامعة "جونز هوبكنز".

وبذلك، يرتفع العدد الإجمالي للمصابين بـ"كوفيد 19" في الولايات المتحدة إلى 9.7 ملايين، والمتوفين إلى أكثر من 236 ألفا منذ بدء الجائحة.

وفاز بايدن السبت على دونالد ترامب في السباق إلى البيت الأبيض، حسبما أعلنت وسائل إعلام أمريكية، في انتصار يشكل منعطفا تاريخيا لأمريكا والعالم بعد 4 سنوات من ولاية رئاسية حافلة بالصراعات السياسية.