"ناصر الطبي" ينقذ طفلًا تعرَّض للإصابة بسكين اخترقت رأسه

أطباء وممرضين
حجم الخط

خانيونس - وكالة خبر

أعلن مجمع ناصر الطبي في خانيونس جنوب قطاع غزة، مساء الخميس، عن نجاح طاقمه الطبي في قسم جراحة الأعصاب برئاسة د.نضال أبو هدروس، في إنقاذ حياة طفل تعرض للإصابة بسكين اخترقت رأسه وبالتحديد خلف الأذن.

وقال رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بالمجمع نضال أبو هدروس": "إنّ التصوير المقطعي لمنطقة الرأس، أظهرت اختراق السكين لمنطقة الجلد خلف الأذن اليمنى وجدار الجمجمة للمريض، حيث أصابت أحد الأوعية الدموية الكبرى المسئولة عن تصريف معظم الدم في منطقة الدماغ".

وأضاف أنّ حالة الطفل بالغة الخطورة، وأنّ حالة واحدة من كل حالتان ممكن أن تنجو أثناء إجراء عمليات ممثالة نتيجة حدوث نزيف حاد قد لا يمكن السيطرة عليه في الأغلب عند نزع السكين من رأس المريض وفي نفس الوقت لا بد من إزالتها رغم خطورة العملية على حياة الطفل.

وأوضح أنّه قد تم شرح الحالة الصحية لأهل الطفل، بحيث أنّ نسبة حدوث وفاة قد يصل إلى 50%، حيث تم العمل بالنسبة الأخرى للنجاح لإنقاذ حياة الطفل .

وذكر أنّه تم تجهيز الطاقم الطبي الذي سيجري العملية ممثلًا بالدكتور أحمد الحلاق و د.محمد عسفة و د.جهاد حسنين من قسم جراحة المخ والأعصاب إضافة لتجهيز غرفة العمليات على وجه السرعة وتحضير وحدات دم لتعويض النزيف المحتمل أثناء العملية وتم تخدير المريض.

وأشار إلى أنّ العملية استغرقت ساعة كاملة، حيث تم إزالة السكين والسيطرة بصعوبة على نزيف الوعاء الدموي الناتج عن إزالتها والذي كان حادًا كما كان متوقع، حيث احتاج الطفل إلى ثلاث وحدات دم وهي كمية كبيرة قد يحتاجها طفل بعمره وتم إغلاق الجرح.

ونوّه إلى أنّ الطفل مكث بعد إجراء العملية 24 ساعة في العناية المركزة، وتم رفع جهاز التنفس الصناعي عنه، مبيًنًا أنّ حالته في تحسن مستمر، وهو بصحة جيدة تحت ملاحظة قسم جراحة المخ والأعصاب.