تفاصيل حول وفاة الشيخ علي الحلبي في الأردن .. من هو ؟

الشيخ علي الحلبي
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

أفادت مصادر اعلامية، صباح اليوم الأحد، 15 نوفمبر 2020، بوفاة الشيخ علي حسن الحلبي بأحد مستشفيات العاصمة الأردنية عمان؛ متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وكان الشيخ قد أصيب قبل أيام بفيروس كورونا لينقل بعدها إلى المستشفى لتلقي العلاج الضروري، وقد أخبر أحد تلاميذه صباح اليوم أن الشيخ فارق الحياة، وكتب:

إنا لله وإنا إليه راجعون.. انتقل إلى رحمة الله تعالى.. شيخنا علي الحلبي فالحمد لله أولاً وآخرًا، المصاب جلل، والفقد كبير، ولا نقول إلاّ (إنا لله وإنا إليه راجعون).. وإن القلب ليحزن وإن العين لتدمع ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا على فراقك يا شيخنا لمحزونون… اللهم أجرنا في مصيبتنا..  وأخلف لنا خيرا منها اللهم ارض عنه واغفر له وارحمه واجعل قبره روضة من رياض الجنة واجعله في الفردوس الأعلى من الجنة”.

رحم الله شيخنا وغفر له ورزق أهله ومحبيه والأمة الإسلامية عامة الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه لراجعون.

من هو الشيخ علي الحلبي؟

وُلد الشيخ الحلبي ذو الأصول الفلسطينية في مدينة الزرقاء في ربوع دولة الأردنِّ المحروسة -يوم الأحد- بتاريخ 29 جمادى الثاني من عام 1380هـ الموافق 18/12 /1960م.

هاجر والد الشيخ وجده إلى الأردن من يافا في فلسطين سنة 1368هـ الموافق عام 1948م من آثار حرب اليهود، وبدأ في طلب العلم الشرعي قبل أكثر من ثلاثين عاماً.

وكان من أبرز شيوخ الحلبي العلامة الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني ثم الشيخ اللغوي المقريء عبد الودود الزراري وغيرهم من أهل العلم والدين.

وللحلبي العديد من المؤلفات والتحقيقات من أهمها:

- دراسات علمية في صحيح مسلم
- أحكام الشتاء في السنة المطهرة
- النكت على نزهة النظر
- علم أصوم البدع
- أحكام العيدين في السنة المطهرة
- رؤية واقعية في الماهج الدعوية
- التعليقات الأثرية على المنظومة البيقونية

ومن تحقيقاته:

- مفتاح دار السعادة لابن القيم في ثلاث مجلدات
- الباعث الحثيث لابن كثير في مجلدين
- الداء والدواء لابن القيم في مجلد.