الصحة برام الله: التأمين الصحي الحكومي لغزة سيكون مجاناً ومتاح إلكترونياً

تأمين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت وزارة الصحة برام الله، اليوم الإثنين، عن مشروع يجري تنفيذه لتحويل التأمين الصحي الحكومي لنظام إلكتروني، ما يعني الاستغناء عن البطاقات الورقية وأوراق سريان المفعول، إضافة إلى حوكمة وزيادة ضبط نظام التأمين الصحي.

وقال مدير عام التأمين الصحي بالوزارة سليمان الأحمد وفي تصريح صحفي: "إنّ المشروع الجديد سيشمل تطوير نظام حوسبة التأمين الصحي المدعوم من البنك الدولي، لتوفير الجهد والوقت على المواطنين، بحيث لا يحتاجون لحمل بطاقة التأمين عند التوجه للمراكز الصحية الحكومية، ويكفي حمل بطاقة الهوية.

وأشار الأحمد، إلى أنّ النظام الجديد سيغني عن إصدار المواطنين لإثبات سريان مفعول التأمين في حال الحاجة لتحويلة طبية أو لإجراء قسطرة قلبية في داخل المستشفيات الحكومية، موضحاً أنّ النظام الجديد ستُربط فيه جميع المؤسسات المعنية في ملف التأمين الصحي، لتسهيل حصول المواطنين على الخدمات.

ذيادة في عدد المؤمّنين

وأضاف مدير عام التأمين الصحي: "أنّ السنوات الأخيرة شهدت إقبالاً كبيراً على الاشتراك في التأمين الصحي الحكومي، حيث كان عدد بطاقات التأمين الصحي عام 2015 حوالي 250 ألف بطاقة، وارتفع العدد عام 2019 إلى حوالي 350 ألف بطاقة بزايدة 100 ألف بطاقة، فيما بلغ عدد المستفيدين من التأمين الصحي في الضفة الغربية مليون و300 ألف مواطن، عدا عن التأمينات العسكرية".

 تأمين مجاني لجميع أهالي قطاع غزة

وتابع: "جميع أهالي قطاع غزة مؤمنون بشكل مجاني بقرار من الرئيس محمود عباس حيث يعالجون في المراكز الحكومية ويحصلون على التحويلات الطبية عند الحاجة عبر بطاقة الهوية".

أنواع التأمين الصحي

وقال الأحمد إن التأمين الصحي الحكومي ينقسم إلى مجموعات، وهي التأمين الصحي للموظفين الحكوميين بواقع 77 ألف بطاقة (عدا العسكريين)، ويستفيد منه حوالي 289 ألف مواطن، إضافة إلى التأمين الاختياري بواقع 2700 بطاقة، ويستفيد منه 7 آلاف مواطن.

وأكمل : "وزارة الصحة أصدرت 76 ألف بطاقة تحت بند تأمين النقابات واتحادات العمال، ويستفيد منه 326 ألف مواطن، إضافة إلى تأمين عمال الخط الأخضر بواقع 66 ألف بطاقة ويستفيد منه 293 ألف مواطن، وتأمين الشؤون الاجتماعية بواقع 50 ألف بطاقة يستفيد منه 116 ألف مواطن".

ونوه إلى أنّ من بين التأمينات ما يعرف بالاشتراك الجماعي والبلديات بواقع 17 ألف بطاقة، يستفيد منه 66 ألف مواطن، وتأمين العاطلين عن العمل بواقع 19 ألف بطاقة، ويستفيد منه 69 ألف مواطن،  لافتاّ إلى أنّ التأمين الصحي المجاني الذي يستفيد منه مرضى الهيموفيليا، الثلاسيميا، لجنة إعمار الخليل، اتحاد معاقي فلسطين، التجمعات البدوية، جبل البابا في القدس، بواقع 20 ألف بطاقة، ويستفيد منه 41 ألف مواطن.

كما وأصدرت وزارة الصحة 18 ألف بطاقة تأمين صحي تحت بند "تأمين الأسرى والمحررين"، ويستفيد منه 74 ألف مواطن، إضافة إلى تأمين أسر الشهداء بواقع 5594 بطاقة، ويستفيد منه 13500 مواطن.

                                                        تأمين مجاني لذوي الإعاقة

وذكر الأحمد أن تأمين المواطنين من ذوي الإعاقة يقدم كافة الخدمات الصحية المقدمة لجميع المواطنين، بمعنى أن المواطن من ذوي الإعاقة يحصل على الخدمات الأولية والمستشفيات والتحويلات دون استثناء.

وبين أنّ التأمين الصحي لذوي الإعاقة يتم إصداره مجاناً، لافتاً إلى أنه يمكن أن يحتاج المواطنون من ذوي الإعاقة إلى أدوات مساندة وما إلى ذلك من احتياجات خارج سلة الخدمات التي يقدمها التأمين الصحي، وهنا يأتي يدور المجتمع المحلي، ليساعد هذه الفئة بالشراكة مع الحكومة ووزارة الصحة.