كم خطبة في صلاة الاستسقاء وما حكم صلاتها ؟

صلاة الاستسقاء.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

كم خطبة في صلاة الاستسقاء وما حكم صلاتها؟ مع اقتراب موسم فصل  الشتاء ينتظر الناس بشغف صوت أمطار الخير لترتوي الأرض بهذا السقي، لكن وعند تأخُّر نزول المطر يتقرب المسلمون إلى  الله بصلاة الاستسقاء  آملين بموسمٍ من الخير لتحل معه السكينة  والسعادة  في قلوبهم.

كم خطبة في صلاة الاستسقاء وما حكم صلاتها؟

 

أنعم الله سبحانه وتعالى على عباده بنعمة المطر كل عام وفي موسمٍ ثابت حيث تستلزم هذه النعم الكثير من الشكر والتقرب  من خلالها إلى الله، ومع التغيُّرات البيئيَّة  وتغيّر  موعده  بين عامٍ وآخر  كانت صلاة الاستسقاء وسيلة يتقرّب بها العبد  ليعودوا  عن معاصيهم، ويتوبوا إليه، ويستغفرونه، ويطلبوا المطر  من خلال صلاة الاستسقاء ، وهو ما  يعني طلب  السُّقيا للإنسان والحيوان والنبات وكل شيءٍ حي.

وصلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة يصليها المسلم عند احتباس المطر وحدوث الجفاف  والخوف على الثمار  من الخسارة والموت.

وصلاة الاستسقاء أنواع  ثلاثة  مؤكدة كما يراها السَّلف ؛ فإمّا أن يكون الاستسقاء بأداء الصلاة  جماعة مع الخطبة و التضرُّع  الى الله بالدعاء بصدق أو أن يكون بالدُّعاء وذلك  بطلب الغيث ونزول المطر من  خلال خطبة الجمعة ، وإمّا أن يكون بالدعاء والابتهال إلى الله تعالى دون خطبة أو جماعة مع الاخلاص بالدُّعاء والثقة  برزق الله عز وجل.

ولا تختلف صلاة الاستسقاء عن صلاة العيد من حيث عدد الركعات، والقراءة بالجهر، وفي عدد التكبيرات الزوائد في الركعتين، حيث يُصلِّي الإمام ركعتين ويُكبر في الركعة الأولى سبع تكبيراتٍ وفي الثانية خمس تكبيرات، حيث يُكبر تكبيرة الإحرام، ثمّ ست تكبيرات بعدها، ثمّ يستفتح قبل قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثمّ يركع، ثمّ يسجد سجدتين، بعدها يقوم للركعة الثانية ويُكبر خمس تكبيرات إذا اعتدل ويقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثمّ يقرأ التحيّات ويُصلي على النبي، ثمّ يدعو ويُسلم ويزيد في الدعاء وطلب الغيث. 

وتستمر صلاة الاستسقاء أيام أو ساعات لا ينقطع فيها الدعاء أو الرجاء الا بدعاء الشكر عند نزول المطر، تتجدَّد فيها القلوب والأرواح بالاستغفار وذكر النعم التي لا تُحصى