غزة: محاكمة صورية للاحتلال على جريمة الاستيطان

الاستيطان1
حجم الخط

انطلقت بغزة الأربعاء فعاليات اليوم الأول من مسابقة المحكمة الصورية في القانون الدولي الإنساني، والتي تنظمها العيادة القانونية بجامعة فلسطين بعنوان "محاكاة مقاضاة دولة الاحتلال عن جريمة الاستيطان أمام محكمة الجنايات الدولية كجريمة حرب".

وحضر المحاكمة رئيس مجلس الأمناء فاروق الافرنجي، ونائب رئيس الجامعة للتخطيط موسى أبو سليم، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية محمد أبوسعدة ومدير العيادة القانونية، وجمع كبير من القانونيين والأكاديميين والمؤسسات الحقوقية والطلبة والمهتمين.

وثمن الإفرنجي دور العيادة القانونية في تدريب وتأهيل الطلاب وإكسابهم المهارات اللازمة لتطبيقها في المستقبل أمام المحاكم الدولية دفاعًا عن القضايا المهمة للشعب الفلسطيني.

وأكد على ضرورة التصدي لهذه السياسات الخطيرة التي يمارسها الاحتلال والعمل على اسقاطها ومقاطعة "إسرائيل" وملاحقة قادتها العسكريين والسياسيين في المحاكم الدولية ولجمهم بقوة القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني لوقف ممارساتهم العنصرية والهمجية بحق شعبنا ومقدساته.

بدوره، تحدث أبوسعدة عن أهمية اللقاء في الوقت الذي أحالت وزارة الخارجية الفلسطينية ثلاث ملفات قانونية لملاحقة مجرمي الحرب أمام المحكمة الجنائية الدولية لارتكابهم جرائم حرب.

وشدد على الاستمرار في ملاحقة مجري الحرب رغم التحديات.