غانتس يكشف عن قرار حزبه حول التصويت ببقاء الكنيست أو حلّه

غانتس
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشف وزير جيش الاحتلال، زعيم حزب "أزرق- أبيض" بيني غانتس، مساء يوم الثلاثاء، عن القرار الذي سيتّخذه حزبه، في التصويت المقرر عقده صباح غذٍ الأربعاء، حول بقاء الكنيست الإسرائيلي، أوحلّه.

وقال غانتس في مؤتمر صحفي: "إنّ حزبه سيصوت غدًا، لصالح مشروع قانون حل الكنيست في أعقاب الشلل الذي تعيشه الحكومة منذ أشهر".

وأضاف: "إنّ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لم يترك له الخيار سوى الذهاب نحو دعم مشروع قانون حل الكنيست برفضه إقرار الميزانية السنوية حتى الآن".

وصرّح غانتس في وقت سابف، بأنّه في حال استجاب نتنياهو لمطلب الإقرار السريع للميزانية فلن يدعم حل الكنيست، لافتًا إلى أنّ نتنياهو حول الإسرائيليين لـ"رهائن دفاعًا عن مستقبله الحزبي ومنعًا لمحاكمته وأنه سيكون البديل لنتنياهو حال وصلت الأمور الى انتخابات جديدة".

وأوضح أنّ نتنياهو قرر حل الحكومة والذهاب نحو انتخابات جديدة، من خلال عدم إقراره الميزانية السنوية حتى الآن.

بدوره، أعلن زعيم حزب العمل السابق، وزير الاقتصاد عمير بيرتس، أنّه سيدعم مشروع حل الكنيست غدًا في ظل حالة الشلل الذي تعيشه الحكومة.

كما ذكرت مصادر عبرية، أنّ الحديث يدور حول مشروع قانون تمهيدي فقط وفي حال تمريره غدًا فسيتم تحويله إلى لجنة الكنيست وبعدها سيعاد المشروع للطرح بالقراءة الأولى.

ولفتت المصادر إلى أنّه سيتم حل الكنيست أوتوماتيكيًا في الـ23 من الشهر الجاري والدعوة لانتخابات جديدة، في حال لم يتغير القانون الخاص بالميزانية.