في حال رفضه المغادرة يوم تنصيب بايدن

خبير علوم سياسية: ترامب قد يكون أول رئيس أمريكي يُطرد من البيت الأبيض

طرد ترامب
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشف البروفيسور في العلوم السياسية والقانون بجامعة سوفولك، كينيك كوسغروف، أن عملاء الاستخبارات الأمريكية السرية قد تضطر إلى القيام بطرد دونالد ترامب من البيت الأبيض، في حال رفضه المغادرة يوم تنصيب الرئيس الجديد جو بايدن.

وقال الخبير في العلوم السياسية، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الجمعة: "إذا رفض مغادرة البيت الأبيض، فلن يحتفظ بصلاحيات الرئاسة. أنا متأكد من أنه سيحتاج إلى الحصول على تصريح للدخول إلى البيت الأبيض، بمجرد انتهاء فترة ولايته، لن يكون لديه الحق القانوني في التواجد هناك، لذلك إذا رفض حقًا المغادرة، فسيتعين على الاستخبارات السرية طرده، سيكون الأمر محرجًا للغاية، أشك في أن دونالد ترامب يريد أن يكون أول رئيس يتم طرده من البيت الأبيض في نهاية فترة ولايته، وهو يركل ويصرخ".

وأشار إلى أن الوقت الذي سيستمر فيه حفل التنصيب سيكون كافيا لحل هذه المشكلة، منوهصا إلى أن ترامب لن يعد رئيساً للولايات المتحدة بعد التنصيب.

وأوضح البروفيسور أن ترامب "لن يكون لديه خيار. تحدد ولاية الرئيس بقانون. وسيؤدي جو بايدن اليمين يوم 20 كانون الثاني/ يناير ظهرًا. بمجرد حدوث ذلك، يصبح جو بايدن رئيسًا ويتم نقل صلاحيات مؤسسة الرئاسة من دونالد ترامب إليه... لا يوجد شيء يمكن أن يفعله ترامب لمنع ذلك".

يذكر أن ترامب سبق وأخبر بعض مستشاريه أنه سيرفض مغادرة البيت الأبيض في يوم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، حسبما أفادت قناة "سي إن إن" في وقت سابق.