هآرتس: الأردن سيبث التصوير مباشرة من الاقصى عبر الإنترنت

zftauv8n-w470h313q95-1-jpg-64906671247248172
حجم الخط

نقلت صحيفة هآرتس العبرية عن مصادر إسرائيلية وأخرى اردنية، قولها، ان ما تم الاتفاق عليه بوساطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حول نصب كاميرات تصوير في انحاء الحرم القدسي الشريف، سيتم إنجازه في الأيام القليلة القادمة، وانه سيتم بث ما تلتقطه الكاميرات مباشرة عبر شبكة الانترنت سعيا لتحقيق المزيد من الشفافية.

وقالت الصحيفة "ان فكرة نصب كاميرات في ارجاء الحرم القدسي الشريف، ظهرت خلال محادثات منفصلة الأسبوع الماضي بين وزير الخارجية الأمريكي والأطراف الثلاثة ذات الشأن في الحرم – الأردن والفلسطينيين وإسرائيل."

وجاء انه سيتم الاتفاق على مختلف التفاصيل بين مسؤولين من الوقف الإسلامي، بإدارة أردنية والسلطات الإسرائيلية، وقال مسؤول رفيع في الحكومة الأردنية، لم يشأ ذكر اسمه، إنه يتوقع الانتهاء من نصب الكاميرات خلال أيام معدودة، وليس أسابيع.

وأضاف المسؤول الأردني بحسب هآرتس أن كلا من رجال الدين المسلمين والمسؤولين الإسرائيليين سيراقبون التصوير في الوقت الحالي، وأن "الهدف الأخير هو ان يتابع الجميع ما تلتقطه كاميرات التصوير عبر الإنترنت".

من جانبهم، أكد مسؤولون إسرائيليون ذلك فيما ورد من ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي أن نتنياهو يأمل بدء العملية "بأسرع وقت ممكن". ووفقا للاتفاق الذي تم بوساطة كيري، سيتم نصب كاميرات فيديو في اركان باحة الاقصى المحاطة بالجدران والتي تبلغ مساحتها 1.5 دونم بغرض الحفاظ على الهدوء وتجنب التوتر.

وقال تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية، ان نتنياهو طرح الفكرة على كيري خلال لقائهما في برلين الأربعاء الماضي، مشيرا الى أن الأردن هو من اقترحها وأن إسرائيل تدعمها. وقام بعد ذلك كيري بطرح هذه الفكرة خلال لقائه برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، موضحا انها فكرة العاهل الأردني عبد الله الثاني.