آلاف المتظاهرين العراقيين يحتشدون في ذكرى مقتل سليماني

آلاف المتظاهرين العراقيين يحتشدون في ذكرى مقتل سليماني
حجم الخط

بغداد - وكالة خبر

احتشد آلاف المتظاهرين منذ صباح اليوم الأحد في ساحة التحرير، وسط العاصمة العراقية بغداد، في الذكرى الأولى لمقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد العراقي أبو مهدي المهندس.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن أعداد المتظاهرين، الذين يستمرون في التوافد على ساحة التحرير تُقدّر ب"الآلاف"، منوّهة إلى أنهم يتجمعون في الساحة وفقاً لإجراءات صحية وأمنية مشددة".

وبيّنت أن معظم المشاركين في المظاهرة هم من أنصار الحشد الشعبي العراقي، المدعوم من إيران، وكان الحشد قد دعا إلى "تظاهرة مليونية"، إحياءً لذكرى مقتل قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، مقررين بدء التظاهرة عند الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت بغداد.

وقامت القوات العراقية بنشر عناصرها في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد وسط مخاوف من هجوم جديد على السفارة الأميركية والمجمع العسكري المجاور الذي تتواجد فيه قوات دولية.

من جهته، أوضح قائد عمليات بغداد، الفريق الركن قيس المحمداوي لـ"الشرق"، أن "الانتشار الأمني يأتي ضمن خطط حماية الأهداف الحيوية والدبلوماسية والذي تم الإعداد له منذ فترة قصيرة، وفقاً لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة".

وكان قد قتل سليماني وأبو مهدي في 3 يناير 2020، إثر ضربة جوية قرب مطار بغداد نفذتها القوات الأميركية.