تعرف على العطل الرسمية في الأردن 2021

تعرف على العطل الرسمية في الأردن 2021
حجم الخط

وكالة خبر

نشرت منصات أردنية العطل الرسمية في الأردن 2021 حيث منحت الحكومة مؤخرًا موظفي القطاع العام والطلاب المسيحيين عطلة رسمية بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، في بيان رسمي صدر، أن الخميس الرابع والعشرين من شهر كانون الأول والخميس الحادي والثلاثين من نفس الشهر سيكونان عطلة رسمية للموظفين والطلاب المسيحيين، بمناسبة عيد الميلاد المجيد. السنة الجديدة، وفيما يلي العطل الرسمية في الأردن 2021 :

تاريخ يوم الإجازات
1 يناير الجمعة رأس السنة الميلادية
4 أبريل الأحد الشعانين عطلة
5 أبريل الإثنين إثنين الفصح
1 مايو السبت يوم العمال
12 مايو إلى 14 مايو الأربعاء إلى الجمعة عيد الفطر المبارك
25 مايو الثلاثاء عيد استقلال المملكة
19 يوليو إلى 23 يوليو الإثنين إلى الجمعة عيد الأضحى المبارك
9 أغسطس الإثنين رأس السنة الهجرية
18 أكتوبر الإثنين المولد النبوي الشريف
25 ديسمبر السبت عيد الميلاد المجيد

وفي وقت سابق، كشف وزير الدولة الأردني محمود الخرابشة في تصريح صحفي، أن حكومة بشر الخصاونة ستعيد دفع الزيادات في رواتب الموظفين والجنود ابتداء من مطلع العام المقبل 2021، والالتزام بالعمل على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، حيث إن فئة الموظفين والعاملين في الجهاز العسكري تشكل شريحة كبيرة منهم.

وأضاف الخرابشة أن الحكومة خصصت مخصصات لصرف هذه الزيادات في مشروع موازنة العام المقبل الذي أقره مجلس الوزراء وإحالته إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره ضمن الأطر الدستورية، لافتًا إلى أن التكلفة من الزيادات في الرواتب تقدر بنحو 466 مليون دولار سنويا.

وبحسب مشروع موازنة 2021، تبلغ مخصصات الرواتب والأجور نحو 6.2 مليار دولار ، مقابل 5.8 مليار دولار للعام الجاري 2020، حيث تمت إضافة تكلفة زيادة الرواتب والأجور ، وهو ما يمثل نحو 48% من حجم الموازنة العامة للدولة.

استندت موازنة عام 2021، بحسب ما أعلنته الحكومة، إلى توقعات اقتصادية كبرى، من بينها بدء تعافي الاقتصاد الوطني من الانكماش الاقتصادي الذي ساد عام 2020 بسبب تداعيات جائحة كورونا، حيث نمو الناتج المحلي الإجمالي ثابتًا، ومن المتوقع أن تكون الأسعار 2.5% لعام 2021.

ويأمل الموظفون البدء في صرف زيادة الرواتب اعتباراً من شهر يناير الجاري من أجل تخفيف الأعباء المالية التي تحملوها بسبب الوباء والمساهمة، خاصة الأسعار المرتفعة ومتطلبات الإنفاق على المجالات الأساسية مثل الصحة والتعليم والإسكان والخدمات.

وتأتي زيادة الرواتب في وقت قدرت الحكومة أن يصل عجز الموازنة إلى 2.05 مليار دينار (2.9 مليار دولار) العام المقبل، حيث قال وزير المالية محمد العساس إن الإنفاق المقدر في مشروع موازنة 2021 يبلغ نحو 9.93 مليار دينار. (13.9 مليار دولار).

تزايد اعتماد الأردن على الدعم والقروض الخارجية خلال الأشهر الماضية لتغطية احتياجاته المالية ، حيث أعلن صندوق النقد الدولي مؤخرًا، أنه وافق على دفع مبلغ جديد قدره 148 مليون دولار للأردن لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، مشددًا على ضرورة أن تركز الإصلاحات الحكومية على تحسين مناخ الأعمال وتقليل البطالة.

وبحسب تقديرات البنك الدولي، من المتوقع أن يرتفع معدل الفقر في الأردن من 15.7% إلى 27% هذا العام بسبب تداعيات الوباء، كما ارتفع معدل البطالة إلى 23.9% خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث فقد آلاف العمال وظائفهم بسبب القيود التي فرضتها الحكومة للحد من انتشار الفيروس.