خلال مؤتمر صحفي

بايدن يكشف عن أولويات حكومته

جو بايدن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، اليوم الجمعة، عن أولويات الحكومة التي شكلها مؤخراً.

وأكّد بايدن خلال مؤتمر صحفي على أنها ستركز على تعافي الاقتصاد الأمريكي وتنظيم عملية توزيع لقاحات فيروس كورونا المستجد، لافتاً إلى أن إدارته ستشمل الكثير من الأشياء التي تحدث لأول مرة في تاريخ بلاده، أبرزها أنها مكونة من أغلبية ذات أعراق مختلفة.

وأوضح أن "24 رجلاً وامرأة سيقودون حكومة الولايات المتحدة ويعيدون الثقة لها"، مشددًا على أن جميعهم "مستعدون للقيام بعملهم من اليوم الأول".

وقال "كما وعدتكم فإن هذه الحكومة ستبدو مثل الولايات المتحدة، فيها الكثير من الكفاءات التي في بلدنا.. إنها حكومة تاريخية إذ ستكون أول حكومة ممثلة بعدد مماثل من النساء والرجال، وأول حكومة في التاريخ فيها أغلية من ذوي الأعراق المختلفة".

وأضاف: "هذه الحكومة تضم أول وزيرة للمالية، وأول امرأة من أصول إفريقية في منصب وزير الدفاع، وأول مثلية"، معرباً عن أمله في أن يصادق مجلس الشيوخ بسرعة على تلك التعيينات،

وتابع: "بدأت عملي بتعيين هؤلاء، وآمل أن مجلس الشيوخ يؤكد تلك الترشيحات بعدالة وبسرعة.. لا ينبغي أن تكون هناك أي مناصب شاغرة في وكالة الأمن القومي ووزارة الدفاع، خاصة في الفترة العصيبة التي نمر بها بسبب كورونا.. لا وقت لدينا لنخسره".

وشدد بايدن على أن حكومته ستركز على "اتخاذ إجراءات سريعة لمساعدة الاقتصاد الأمريكي على التعافي"، قائلاً: "ملايين الأمريكيين لا يزالون يتألمون وهذا ليس بسبب خطأ منهم، لقد خسرنا مئات الآلاف من الوظائف.. الوباء يشتد والناس تخسر وظائفها".

وبيّن أن المستشفيات والمطاعم والحانات خسرت أكثر من 372 ألف وظيفة، كما أن نحو 20 ألفا خسروا وظائفهم الشهر الماضي، مشيرا إلى أن الملايين "لا يستطيعون دفع إيجار البيت أو الحصول على الغذاء".

وأردف: "علينا أن نقدم إغاثة سريعة للعائلات والشركات الآن، ليس فقط لمساعدتهم على الخروج من الأزمة لكن لتجنب التكلفة الاقتصادية العظيمة التي ستحصل على المدى الطويل".