مسؤولة أممية: السبیل الوحید لتحقیق السلام الدائم هو حل الدولتین

مساعدة الأمین العام للأمم المتحدة للشؤون السیاسیة روزماري دیكارلو
حجم الخط

نیویورك - وكالة خبر

أكّدت مساعدة الأمین العام للأمم المتحدة للشؤون السیاسیة روزماري دیكارلو، على أنّ حل الدولتین الذي یحقق التطلعات الوطنیة المشروعة للفلسطینیین والإسرائیلیین بما یتماشى مع قرارات الأمم المتحدة، ھو السبیل الوحید لتحقیق سلام دائم بین الشعبین.

جاء ذلك في كلمة لها، يوم أمس الإثنين، خلال جلسة لمجلس الأمن عقدت عبر (الفیدیو كونفرنس)، حول "التعاون بین مجلس الأمن وجامعة الدول العربیة".

وقالت ديكارلو: "إنّ الأمم المتحدة والجامعة العربیة تعملان على دعم الإجماع الإقلیمي والدولي الواسع بشأن حل الدولتین، وتعزیز المصالحة الفلسطینیة، الداخلیة، والتركیز على الدبلوماسیة الوقائیة لتجنب تصعید التوترات".

وأضافت: "إنّ المنطقة العربیة قد شھدت الكثیر من الاضطرابات خلال العقد الماضي، أبرزھا: الصراعات في لیبیا، وسوریا، والیمن، وتوقف عملیة السلام في الشرق الأوسط، ما أدّى إلى تفاقم عدم الاستقرار الإقلیمي وعرقلة التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة".

وذكرت أنّ التعاون الوثیق بین الأمم المتحدة بما في ذلك عبر مبعوثیها وممثلیها الخاصین والجامعة، عامل حاسم في زیادة الجھود لمعالجة مختلف الأوضاع في العالم العربي.

وفيما يخصّ الأزمة المالية التي تُعاني منها الأونروا، شدّدت دیكارلو على أّن الوضع المالي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغیل اللاجئین الفلسطینیین "الأونروا" "لا یزال مصدر قلق بالغ".

ودعت إلى توفير التمویل الكافي للوكالة، من أجل مواصلة تقدیم خدماتھا للملایین من اللاجئین الفلسطینیین في المنطقة، والقیام بدورھا الحیوي في تحقیق الاستقرار.