تضم عشرات آلاف المهنيين

الطيراوي لـ"خبر": أتبنى موقف نقابة المحامين في قراراتها الأخيرة بشأن القضاء

توفيق الطيراوي
حجم الخط

رام الله - خاص وكالة خبر

عقَّبَ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي، على قرارات نقابة المحاميين بمقاطعة مجلس القضاء الأعلى، بسبب القرارات الأخيرة في الشأن القضائي. 

وقال الطيرواي في تصريحٍ خاص بوكالة "خبر" اليوم الأربعاء: "أنا مع نقابة المحامين في إجراءاتها لأنّها مهنية ومختصة، وهي أكثر دراية من بعض الأشخاص الذين يتطاولوا عليها".

وتابع: "هذه النقابة تضم عشرات الآلاف من المحامين، وكانو شركاء في بحث قضايا السلطة القضائية، ولكنّ لم يتم أخذ رأيهم وبالتالي أنا مسؤول عن هذه النقابة، وأعتقد أنها تُمثل وجهة نظر شريحة المحامين كافة"، مُردفاً "أتبنى قرارات نقابة المحامين جملةً وفصيلاً".

وكانت نقابة المحامين قد قررت مقاطعة مجلس القضاء الأعلى المشكل بالقرار بقانون رقم 40 لسنة 2020 باعتباره مجلس غير شرعي.

وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأسبوع الماضي، عدة قرارات جديدة تتعلق بالشأن القضائي، وقانون السلطة القضائية، ونشرها ديوان الفتوى والتشريع بالجريدة الرسمية "الوقائع الفلسطينية"، وهي قرارات لها قوة القانون.

كما أصدر الرئيس قراراً بقانون لتشكيل محاكم نظامية جديدة، وقرارا بقانون بإنشاء قضاء إداري مستقل على درجتين، وقراراً بقانون ثالث يتعلق بإدخال تعديلات على قانون السلطة القضائية رقم (1) لسنة 2002، كما قرر ترقية عددٍ من قضاة البداية إلى قضاة استئناف، وإحالة ستة قضاة إلى التقاعد المبكر بناءً على تنسيب من مجلس القضاء الأعلى الانتقالي.