الإعلام العبري: بايدن يُجفّف نتنياهو بشكل غير مألوف

بايدن ونتنياهو
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكر مدير قسم الأبحاث في "ميتافيم – المعهد الإسرائيلي للسياسة الخارجية – الإقليمية"، الدكتور روعي كيبريك، اليوم الثلاثاء، أنّ بايدن "يجفف" نتنياهو بشكل غير مألوف.

ولفت كيبريك، في مقال نشره في موقع "زْمان يسرائيل" الإلكتروني، إلى أن الرؤساء الأميركيين السابقين، من جورج بوش الأب حتى دونالد ترامب، أجروا اتصالات مع رؤساء حكومات إسرائيليين خلال فترة تتراوح بين يومين إلى ستة أيام بعد تنصيبهم.

وقال: إنّ "أهمية هذه المحادثات بمجرد إجرائها، وما يقال فيها أقل أهمية. وسرعتها وترتيبها تشكل وفق الكود الدبلوماسي تلميحًا ورسالة حول العلاقات المهمة بالنسبة للولايات المتحدة، والمواضيع المركزية التي ستتعامل معها الإدارة".

وأضاف: "ولذلك، فإنّ تجفيف نتنياهو، حتى لو تم الاتصال الهاتفي في نهاية الأمر، علينا أن نفهمه كتلميح هام إلى أنّ بايدن لا يرى بنتنياهو أنه حليفًا هامًا على الأقل".

يشار إلى أنّه، على رغم مرور أسبوعين على تنصيب الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلا أنّه امتنع حتى اليوم عن إجراء الاتصال الهاتفي التقليدي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

كما أنّ بايدن أجرى اتصالًا هاتفيًا كهذا مع قادة عدد من الدول، بينها كندا، المكسيك، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، روسيا، اليابان وأمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو).