خبير يوناني يكشف عن فعالية لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لكورونا

لقاح سبوتنيكv
حجم الخط

أثينا - وكالة خبر

كشف البروفيسور اليوناني إلياس موسيالوس، عن إظهار لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد، فعالية استثنائية بعد جرعة واحدة فقط.

وأعلن موسيالوس خلال مقالة على صفحته في موقع "فيسبوك"، عن تعيينه كممثل للحكومة اليونانية في المنظمات الدولية في مجال القضايا المتعلقة بفيروس كورونا، اعتباراً من مارس 2020، بقرار من رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وبيّن أنَّ النتائج الأولى للمرحلة الثالثة من التجارب على اللقاح الروسي "سبوتنيك V" التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية Lancet، تثبت فعاليته، مؤكداَ على أنّ نسبة فعالية هذا اللقاح، بعد 21 يوماً من تلقي الجرعة الأولى بلغت 91.6٪.

وأشار الخبير اليوناني إلى أنَّ  نتائج التجارب السريرية تظهر حماية قوية لهذا اللقاح الروسي بنسبة أكثر من 87٪ لجميع الفئات العمرية للمشاركين في التطعيم، بغض النظر عن الجنس.

وتابع: "يتضمن هذا التقرير المرحلي، مع المعطيات حول المرحلة الثالثة، النتائج لأكثر من 20000 مشارك، تم تطعيم 75٪ منهم باللقاح".

وشرح موسيالوس، في مقالته بشكل موجز آلية عمل اللقاح الروسي، المعروف أيضا باسم Gam-COVID-Vac، مستعرضاً نقاط اختلافه عن لقاح Oxford-AstraZeneca.

وذكرت مجلة The Lancet العلمية الطبية أن نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا أظهرت أن فعاليته تزيد عن تسعين في المئة.