تقرير أممي: الاحتلال هدم 69 مبنى فلسطيني بالضفة الغربية خلال أسبوعين

تقرير أممي: الاحتلال هدم 69 مبنى فلسطيني بالضفة الغربية خلال أسبوعين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أقدمت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، على هدم 69 مبنى فلسطيني بالضفة الغربية المحتلة، خلال أسبوعين، بحجة البناء غير المرخص.

وأكّد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا" في تقريره، على أنّ سلطات الاحتلال هدمت 69 مبنى يملكه فلسطينيون خلال الأسبوعين الماضيين، بحجة الافتقار إلى رخص البناء، ما أدى إلى تهجير 80 فلسطينيًا وإلحاق الأضرار بنحو 600 آخرين".

وأشار إلى أنّ 45 مبنى هُدم في أربعة تجمعات سكانية في غور الأردن، أيّ بنسبة 70% من تلك المباني، وهُدم مبنى في قرية الولجة في بيت لحم داخل حدود بلدية القدس، مُضيفاً: "سُجلت جميع المباني المهدومة، في منطقة ج بالضفة الغربية، باستثناء واحد منها".

وأوضح أنّه تم مصادرة 25 مبنى سكني وحظيرة مواشي في حمصة البقيعة  التي تقع بغور الأردن، وذلك في اليوم الأول من شباط الجاري، ما أدى إلى تهجير 55 شخصًا من بينهم 32 طفلًا.

وتابع: "نُفذت عمليات هدم ومصادرة أخرى في جنوب الضفة، ففي تجمع أم قُصَّة، هُدم مسجد وخزان مياه ودُمرت شبكة مياه بموجب الأمر العسكري 1797، الذي يتيح هدم المباني بعد 96 ساعة من إصدار أمر إزالة، ما أثّر تدمير الشبكة على إمكانية الوصول إلى المياه لسكان التجمع، البالغ عددهم 450 نسمة".

وأردف التقرير: "تسلّمت 5 أسر أوامر بالإخلاء المؤقت في خشم الدرج الواقع بالخليل، حيث وجّهت التعليمات إليهم بمغادرة أماكن إقامتهم لمدة أربعة أيام لإتاحة المجال أمام التدريب العسكري".

وبيّن أنّ سلطات الاحتلال اقتلع ودمر آلاف الأشجار في مدينة طوباس، مُنوّهاُ إلى أنّه تم تجريف نحو ألف شجرة مملوكةً ملكية خاصة بمنطقة خلة النحلة في بيت لحم".

وذكر التقرير أنّ قوات الاحتلال نفذت 159 عملية بحث واعتقال، واعتقلت 177 فلسطينيًا في مختلف أنحاء الضفة الغربية، مُشيراً إلى أنّ محافظة القدس سجلت نحو35 عملية، حيث نُفِّذ معظمها في شرقي القدس، وتليها محافظة الخليل 26 عملية.

واستكمل: "أُصيب 7 فلسطينيين بجروح مختلفة، بسبب هجوم مستوطنين إسرائيليين عليهم، كما أتلفوا عددًا غير معروف من المركبات"، مُشيراً إلى أنّه تم إصابة 25 فلسطيني بجروح خلال اشتباكات مع القوات "الإسرائيلية" في مختلف أنحاء الضفة.

شدّد التقرير على أنّ قوات الاحتلال أطلقت النيران التحذيرية في 18 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي أو قبالة ساحل غزّة، بحجة فرض القيود على الوصول، ما أسفر عن إصابة مواطن شمال بيت لاهيا، واعتقلت مواطنًا على معبر "إيرز" بينما كان يرافق زوجته للعلاج بالقدس.

يُذكر أنّ التقرير يغطي ممارسات الاحتلال منذ الفترة الواقعة ما بين 19 كانون الثاني/يناير-1 شباط/فبراير 2021.