غانتس يدعو إلى تأجيل قرار "كاكال" القاضي بشراء أراض بالضفة

غانتس
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

دعا وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الأحد، رئيس "كيرن كييمت ليسرائيل" (الصندوق الدائم لإسرائيل – "كاكال")، أبراهام دوفدوفاني، إلى تأجيل المداولات في مجلس إدارة الصندوق حول قرار بشراء أراض من الفلسطينيين في الضفة الغربية بشكل رسمي، خوفًا من ردود فعل دولية.

وبحسب موقع "واللا" العبري، فإنّ غانتس عبر عن معارضته لمشروع القرار حول سياسة الصندوق الجديدة في الضفة الغربية وأوعز لمندوب حزبه، "كاحول لافان"، في إدارة الصندوق أن يحاول إزالة مشروع القرار عن جدول همل مجلس إدارة الصندوق.

وقال غانتس في رسالة إلى دوفدوفاني:  "كوزير مسؤول عن تنسيق أعمال الحكومة في منطقة الضفة الغربية المحتلة والإدارة المدنية، أعتقد أنّ هذا قرار حساس للغاية وينبغي دراسة تبعاته ودلالاته، التي قد تكون بالغة الأهمية في المستوى الدولي وحيال الإدارة الأمريكية الجديدة أيضًا وعلى العلاقات مع يهود الشتات".

ودعا غانتس في رسالته غلى "الانتظار لفترة ما قبل اتخاذ مجلس إدارة كاكال للقرار كي يكون بالإمكان دراسة القرار ودلالاته".

من جانبه، ذكر رئيس الائتلافي، عضو الكنيست ميكي زوهار، أنّه على الرغم من طلب غانتس، فإن "موضوع شراء كاكال الأراضي في الضفة الغربية ما زال على حاله وسيصوتون عليه اليوم".

يشار إلى أنّه الإعلام العبري، كشف النقاب، الخميس الماضي، عن محالوة دوفدوفاني تمرير قرار يسمح لـ"كاكال" لأول مرة بشراء أراض بشكل رسمي في الضفة الغربية، بهدف السماح بتحويل أموال إلى المستوطنات من أجل توسيعها.

ومن المقرر أنّ يعقد مجلس إدارة "كاكال" اجتماعًا اليوم، للتداول في مشروع القرار، فيما قالت مصادر: "إنّ اجتماع مجلس الإدارة قد يُعقد في وقت لاحق من الأسبوع الحالي".