الصحة العالمية: 2021 سيكون عامًا آخر لفيروس كورونا

كورونا أمريكا
حجم الخط

جنيف - وكالة خبر

توّقع رئيس المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العاليمة في أوروبا، هانز كلوغ، أنّ عام 2021 سيكون عامًا آخر لفيروس كورونا، لكنّه سيكون أكثر قابلية للتنبؤ والتحكم، لوجود أدوات وبرامج تشخيص، إضافةً إلى اللقاح المضاد له.

وقال كلوغ في تقرير صحفي نشرته صحيفة "دي فيلت" الألمانية، اليوم الجمعة: "أنطلق من افتراض أن الوباء سينتهي في وقت مبكر من عام 2022، وهذا لا يعني أن الفيروس سيختفي، وآمل أنه بحلول ذلك الوقت لن تكون هناك حاجة للتدخلات".

وأكّد كلوغ على ضرورة "التضامن الأوروبي"، من خلال قوله: "لا يمكنك تطعيم المناطق الغنية، بينما لا يجري تطعيم مناطق أخرى".

وأضاف أنّه من المهم جدًا معرفة كيف ومتى سترفع البلدان القيود، مُحذّراً من العودة إلى البداية إذا حدث كل شيء بسرعة كبيرة، ما يتطلب "التحلي بالصبر في موضوع التطعيم".

وتابع: "في البداية دائمًا الطلب يفوق العرض، لا يمكنك تطعيم سكان الكوكب بأسره دفعة واحدة"، ووفقاً لكلوغ فإنّ "الأمر الذي لا مفر منه على ما يبدو هو حقيقة أن المواطنين في أوروبا سيحصلون على جوازات سفر تطعيم في الصيف، على الرغم من أن هذه ليست توصية من منظمة الصحة العالمية".

وأظهرت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا، أنّ عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بلغ 2 مليون ونحو 582 ألف وفاة، بينما تخطّت حصيلة المصابين الإجمالية عتبة الـ116 مليون، بما يقارب الـ223 ألف إصابة، تعافى منهم 91 مليونًا واكثر من 898 ألف مريض.