خطر على العالم

مجلة أمريكية: أردوغان سيُصبح أكثر عدوانية في الداخل والخارج مع وطأة اقتصاد تركيا

أردوغان
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال دبلوماسيون غربيون، إنّ "حركات السيرك" التي استخدمها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إعادة ترميم موقفه الداخلي، وتصريحاته الأخيرة عن رغبته في فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الغرب بعد سنوات من العلاقات المتوترة، قوبلت من واشنطن وبروكسل بحذر وشكوك.

وجاء في تقرير نشرته مجلة تايم الأمريكية، بعنوان "هكذا يُشكل النظام شديد الانحراف لأردوغان في تركيا خطرًا على العالم: "التاريخ يقول إنّ أردوغان، سيصبح أكثر عدوانية في الداخل والخارج، خاصةً مع وطأة اقتصاد تركيا المتدهور وتأثيره على مستقبله السياسي".

وأضافت المجلة: "منذ 18 عامًا، عزز رجب طيب أردوغان نفوذه أكثر من أيّ زعيم منذ مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا الحديثة"، مُردفةً: "لقد غير سياسات تركيا، وواجه انقلابًا عسكريًا، وأعاد كتابة دستور البلاد لمنح رئاسته سلطة إضافية".

وتابعت: "لكن أسلوبه القتالي وغرائزه الاستبدادية أكسبته انتقادات في الداخل والخارج. أكبر مشكلته السياسية في الوقت الحالي هي اقتصادية: تبلغ نسبة البطالة 14٪، ويظل التضخم في خانة العشرات، ويستمر الوباء".

وأردفت: "يدفع الرئيس وحزبه العدالة والتنمية ثمناً سياسياً لكل هذا، خلف الرئيس أردوغان منافسه أكرم إمام أوغلو في مواجهات وجهاً لوجه في عدد من استطلاعات الرأي الأخيرة، اشارت إلى أنّ نسبة تصويت حزب العدالة والتنمية في الانتخابات المرتقبة قد انخفض إلى أقل من 30 في المئة للمرة الاولى في تاريخه".

ووفق الصحيفة، فقد أدى استعداد أردوغان للسماح لمحافظ جديد للبنك المركزي برفع أسعار الفائدة بحدة أواخر العام الماضي إلى استقرار الأوضاع عن طريق خفض التضخم وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي. نظرًا لأنّ COVID-19 يلقي بثقله على ثروة الأسرة، فإنّ الضغط السياسي المحلي آخذ في الازدياد، والطلب على التغيير آخذ في الازدياد. في الأشهر المقبلة، قد يعود أردوغان إلى نوع سياسات الإصلاح الاقتصادي السريع التي جعلت تركيا هشة للغاية في المقام الأول.

وبيّنت أنّه في غضون ذلك، ومع نقص الخبز، عرض أردوغان السيرك الذي يأمل أنّ يحشد قاعدته ويصرف الانتباه عن الأوقات الصعبة. عندما احتج الطلاب على اختيار أردوغان لأحد الموالين السياسيين لمنصب رئيس جامعة كبرى، هاجمهم باعتبارهم إرهابيين، واعتقل العديد منهم. لقد اختار معركة سياسية من خلال الدعوة إلى تغييرات دستورية جديدة من شأنها أن تمنح الرئيس سلطات جديدة يقول إنه يحتاج إليها، على الرغم من شبه اليقين بأنه لا يمكن أن يفوز بأغلبية الأصوات المطلوبة للتصديق في البرلمان. كما عمل أردوغان بجد لإذكاء الكبرياء الوطني.

واستدركت: "في الشهر الماضي، تعهد بالاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس تركيا الحديثة بمهمة فضائية تبلغ ذروتها في "أول اتصال مع القمر" تليها في وقت لاحق مهمة مأهولة".

وأشارت إلى أنّ أردوغان تحول نحو أهداف أكثر قابلية للتنبؤ، حيث ألمح في الثامن من شباط "فبراير" إلى قدوم أنباء سارة على الجبهة الأمنية. لكن بعد ذلك تحولت خطة لإنقاذ الرهائن الأتراك المحتجزين من قبل الانفصاليين الأكراد في شمال العراق إلى كارثة، واضطر أردوغان إلى إلغاء خطابه المنتصر الموعود المتلفز.

واستطردت: "بعد ذلك جاءت أنباء عن اعتقال حكومة أردوغان لأكثر من 700 شخص، من بينهم أعضاء في حزب سياسي موالٍ للأكراد للاشتباه في علاقتهم بالانفصاليين. يمكنه محاولة حظر هذا الحزب تمامًا، مما يخلق مصدرًا جديدًا للخلاف داخل تركيا وخارجها".

واستكملت التقرير: "في الواقع، يؤجج نهج أردوغان القاسي تجاه المعارضة الداخلية التوترات مع الحكومات الأخرى. بعد كل شيء، يهتم الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعماء الاتحاد الأوروبي أكثر بكثير مما يهتم به دونالد ترامب بشأن الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان. لكن هناك العديد من القضايا التي تفرق بين تركيا والغرب".

وقالت: "إنّ شراء تركيا العضو في الناتو لنظام صواريخ روسي من طراز S-400 بسبب اعتراضات أمريكية وأوروبية هو أحد أسباب الخلاف. قد تكون المحاكمة المرتقبة في مدينة نيويورك للمقرض التركي المملوك للدولة Halkbank بتهمة مساعدة إيران على التهرب من العقوبات محرجًا للغاية لأردوغان شخصيًا".

ونوّهت إلى أنّ أردوغان تحدى اعتراضات الاتحاد الأوروبي على الإذن بالتنقيب عن النفط في المناطق المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط. هذا معلق في الوقت الحالي. لكن أردوغان تسبب أيضًا في أزمة العام الماضي عندما أعلن أنه "فتح البوابات إلى أوروبا" للاجئين الذين سكنتهم تركيا كجزء من صفقة مع الاتحاد الأوروبي مؤخرًا، بعد أن أرسلت تركيا سفينة مسح إلى أجزاء من بحر إيجه كانت تعلم أنها ستثير استفزازها غضبًا في أثينا، اشتكى المسؤولون الأتراك من قيام الطائرات الحربية اليونانية بالتحرش بالسفينة. يواصل أردوغان أيضًا معارضة خطط الاتحاد الأوروبي لإعادة توحيد قبرص من خلال الإصرار على "حل الدولتين" هناك.

ولفتت إلى أنّه يأمل في علاقات مستقرة مع روسيا فلاديمير بوتين، لكن هذا يعتمد على ما إذا كانت الهدنة لا تزال سارية حول مدينة إدلب السورية، حيث يمكن أن تؤدي حملة عسكرية سورية أخرى مدعومة من روسيا إلى إرسال موجات من اللاجئين نحو الحدود التركية. كما تدخلت تركيا في الحرب الأهلية الليبية وفي القوقاز لدعم أذربيجان خلال المواجهة الأخيرة مع أرمينيا.

وختمت مجلة "تايم" تقريرها، بالقول: "إن رجل تركيا القوي سيصبح أكثر عدوانية وعدم انتظام، في الداخل والخارج، حيث يؤثر اقتصاد بلاده بشكل أكبر على مستقبله السياسي".