اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في الفلبين

سلالة جديدة من كورونا
حجم الخط

مانيلا - وكالة خبر

اكتشفت وزارة الصحة الفلبينية، اليوم السبت، سلالة جديدة من فيروس "كورونا" في البلاد، تحمل طفرتين ارتبطتا بزيادة قابلية الفيروس للانتقال، ومراوغة بعض الأجسام المضادة.

وأوضحت الوزارة، أنّ السلالة الجديدة ليست من النوع المثير للقلق، لافتةً إلى أنّه تم اكتشاف المتغير (السلالة الجديدة) بعد أن تتبعت السلطات الصحية وحللت 85 حالة إصابة بفيروس كورونا، والذي ظهرت به "مجموعة فريدة من الطفرات".

وذكرت الوزارة، أنّ المتغير الجديد للفيروس التاجي سمي بـ"P.3"، وسُجّلت 98 حالة مرتبطة به في جميع أنحاء الفلبين حتى الآن. ومع ذلك، فإن السلطات بحاجة إلى مزيد من المعلومات حوله لتقييم مخاطر العدوى والوفاة.

بحسب شبكة "سي إن إن الفلبين"، قال عضو المجموعة الاستشارية الفنية في وزارة الصحة آنا أونج ليم: "كنا ننتظرهم (العلماء) لإعلامنا بما إذا كان هذا فريدًا بالنسبة للفلبين أم اكتشف بالفعل في بلدان أخرى، لقد عادوا إلينا وأخبرونا بأنه حقا متغير جديد".

وأشارت الشبكة إلى أنّ وزارة الصحة اليابانية أبلغت في فبراير/ شباط عن حالة إصابة بسلالة جديدة لرجل يبلغ من العمر 60 عامًا وصل إلى طوكيو قادمًا من الفلبين. وبحسب ما ورد لم تظهر عليه أعراض المرض.

وفي ذات السياق، ونوّهت وزارة الصحة إلى أن الدولة سجلت أول حالة لمتغير "P.1" الذي اكتُشف لأول مرة في البرازيل، لافتةً إلى تسجيلها لأكثر من 600 ألف حالة إصابة بمرض "كوفيد 19" وما يقرب من 13 ألف حالة وفاة ذات صلة.