عقب فاجعة "مستشفى السلط"

الأردن: القوات المسلحة تبدأ بإنشاء مصنع لإنشاء الأكسجين

مستشفى السلط
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

أعلن وزير الداخلية الأردني، المكلف بأعمال وزارة الصحة مازن الفراية، اليوم الأحد، أن القوات المسلحة الأردنية شرعت بإنشاء مصنع لإنتاج الأكسجين سيكون جاهزًا خلال 3 أسابيع، وذلك عقب فاجعة "مستشفى السلط" بالأمس، والذي أسفر عن وفاة 7 مرضى بـ"كورونا".

وأفاد في تصريح صحفي اليوم الأحد، بأنه خلال 3 أسابيع سيكون المصنع قادرًا على تزويد 600 أسطوانة من الأكسجين، وفي بداية الشهر الرابع أبريل سيكون قادرا على تزويد 10 أطنان من الأكسجين، على أن يكون في شهر يونيو قادرًا على تأمين كمية كافية من الأوكسجين للبلاد.

يشار إلى أن الوزير الفراية، كشف خلال جلسة برلمانية ناقشت حادثة مستشفى السلط، أن الأكسجين انقطع قرابة الساعتين عن المرضى.

ومن جانبها، أوقفت النيابة العامة الأردنية أوقفمدير مستشفى السلط عبدالرزاق الخشمان، الذي أمره العال الأردني الملك عبد الله الثاني بالاستقالة، و3 من مساعديه ومسؤول التزويد في المستشفى، وتم إسناد تهمة التسبب بالوفاة بالاشتراك للموقوفين.

ويذكر أن وزير الصحة الأردني نذير عبيدات، قدم استقالته من منصبه بالأمس، بناء على إرادة ملكية، وتم تكليف وزير الداخلية للقيام بمهامه، فيما أعلن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، أن الحكومة تتحمل المسؤولية كاملة عما حدث في مستشفى السلط.