عشرات الدول الأوروبية تُعلِّق استخدام لقاح "استرازينيكا"

لقاح استرازيكا
حجم الخط

بروكسل - وكالة خبر

أعلنت اليوم الإثنين ألمانيا وإيطاليا، عن تعليق استخدام لقاح "استرازينيكا" كإجراءٍ احترازي، لينضما لعشرات الدول في القارة الأوروبية.

وكشفت النتائج عن تسجيل حالات إصابة بجلطات دموية قد ظهرت في أوروبا بعد استخدام اللقاح.

وقال خبراء، إن عدد الجلطات الدموية المبلغ عنها بعد اللقاح لم يكن أكثر من تلك التي يُبلغ عنها عادة بين السكان.

وبدورها، قالت شركة "أسترازينيكا" إن نحو 17 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا حصلوا على جرعة من اللقاح، وأُبلغ عن أقل من 40 حالة إصابة بجلطات دموية حتى الأسبوع الماضي.

وأشارت في بيانها، إلى أنه لا يوجد دليل على زيادة خطر الإصابة بجلطات بسبب اللقاح.

وأوضحت أنه في كافة أنحاء الاتحاد الأوروبي وبريطانيا كان هناك 15 حالة إصابة بتجلط الدم في الأوردة العميقة دي في تي (DVT) و 22 حالة انسداد الرئوي (جلطة دموية دخلت الرئتين)، أُبلغ عنها بين أولئك الذين تلقوا اللقاح.

وقالت إن هذه الأرقام "أقل بكثير مما كان متوقعا حدوثه بشكل طبيعي بين عامة السكان، وهي مماثلة في لقاحات كوفيد-19 الأخرى المرخص لها".

وأفادت كبيرة المسؤولين الطبيين في الشركة آن تايلور: " أدت طبيعة الوباء إلى زيادة الاهتمام بالحالات الفردية ونحن نذهب أبعد من الممارسات القياسية لمراقبة سلامة الأدوية المرخصة في الإبلاغ عن أحداث اللقاح، لضمان السلامة العامة".

ومن جانبها، أوضحت منظمة الصحة العالمية أنه "لا يوجد دليل" على وقوع حوادث تنطوي على إصابات بجلطات دموية بسبب لقاح أكسفورد-أسترازينيكا.

ونوهت إلى أنها تراجع تقارير تتعلق باللقاح، وأكدت على أهمية استمرار حملات التطعيم، قائلة: "جيد أن يجري التحقق من أي حوادث سلبية محتملة".